بعد عودة علاقاتها مع مصر .. قرار عاجل ومفاجئ من قطر بشأن قناة “الجزيرة”

وكالات- اثير نيوز
كشفت مصادر في المخابرات المصرية ،اليوم الأربعاء ،عن قرار جديد من دولة قطر بشأن قناة “الجزيرة” وذلك عقب عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وبحسب المصادر المصرية تعهدت قطر خلال اجتماع مع مسؤولين من مصر والإمارات، يوم السبت الماضي، بتغيير في توجه قناة تلفزيون “الجزيرة” القطرية ووسائل إعلام حكومية أخرى تجاه القاهرة.
وأضافت المصادر ذاتها لوكالة “رويترز” أن المسؤولين اتفقوا على تعاون اقتصادي وسلسلة اجتماعات حول عدد من القضايا المعلقة مثل ليبيا وجماعة “الإخوان المسلمين”.

 كما اتفق الجانبين على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر على أن تكون “تحت الاختبار”، حسب تعبير أحد المصادر.
وكانت وزارة الخارجية المصرية قد صرحت في بيان، اليوم الأربعاء، أن مصر وقطر اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية.
وسبق أن أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن أنه “لم يتم طرح موضوع قناة الجزيرة، وهي مؤسسة نفخر بها وبإعلامييها وبوجودها بقطر”.

وشدد وزير الخارجية القطري أن بلاده تكفل حرية التعبير، مشيرًا إلى أنه “يجب التعامل مع موضوع قناة الجزيرة بإيجابية وبشكل بناء”.
ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي على مراسم اتفاق بيان العلا، في 5 يناير الجاري وذلك بهدف إنهاء الخلافات القائمة بين السعودية والإمارات ومصر والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.
وكانت دول الحصار وضعت 13 شرطًا لإنهاء حصار قطر، تضمنت إغلاق قناة الجزيرة وتقييد علاقات الدوحة مع طهران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر الأمر الذي تم تجاوزه في اتفاق المصالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *