بتكلفة 4,4 مليار جنيه توقيع عقد لانشاء وتشغيل محطات للكهرباء والمياه بشمال دارفور

الفاشر اثيرنيوز

وقعت حكومة ولاية شمال دارفور وشركة ”جي سيستم إنترناشول“ (الإثنين) بمقر حكومة الولاية بالفاشر عقدا لإنشاء وتشغيل محطات مياه وكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بمحليات أم كدادة والكومة و مليط وكبكابية و كتم سرف عمرة.

حيث وقع عن حكومة الولاية المدير العام لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة محمد موسى يحي فيما وقع عن شركة ”جي سيستم إنترناشول“ المدير العام محمد النور محمد موسى.

وقال والي الولاية نمر محمد عبد الرحمن في كلمته عقب مراسم التوقيع ان هذه الخطوة تجئ إمتدادآ للجهود التي ظلت تبذلها حكومته من أجل احداث نهضة تنموية شاملة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في مختلف محليات الولاية، مؤكدا ان تنفيذ هذه المشاريع سيساعد كثيرا في استقرار خدمات الكهرباء والمياه بالمحليات الست، داعيآ الشركة إلى الإلتزام بتنفيذ تلك المشروعات بحسب الخطة والجدول الزمني التي تضمنه العقد واعدا بتعميم تلك المشروعات على المحليات الأخرى بالولاية .

ومن جهته فقد أوضح المدير العام لوزارة البنى التحتية المهندس الماحي الشيخ محمد في كلمته بهذه المناسبة، ان توقيع عقد إنشاء هذه المشروعات يأتي كضربة بداية لتوقيع عقود أخرى لتنفيذ المزيد من مشروعات المياه والكهرباء، مؤكدا إستعداد وزارته لتوفير المعدات الفنية والآليات الهندسية لانفاذ تلك المشروعات.

فيما أعلن المدير العام لوزارة المالية إستعداد وزارته لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع التي تضمنها العقد، وذلك ضمن موازنة العام المالي 2023.

إلى ذلك فقد أوضح المدير العام لشركة “جي سيستم انترناشيونال الهندسية” أن الفترة الزمنية التي تضمنها العقد لتنفيذ مشروعات الكهرباء بالمحليات الستة هي ستة أشهر للكهرباء، متزامنا مع تنفيذ مشروعات محطات مياه ب 12 محلية، معلنا ان شركته ستبدأ فوراً تنفيذ تلك المشاريع وتُسلمها لحكومة الولاية في فترة اقصاها ستة أشهر من تاريخ البدء.

ويذكر أن عقد الاتفاق قد تضمن انشاء عدد (98) بئراً للمياه بعدد من محليات الولاية بتكلفة كلية تبلغ ( 1,444,795,504) جنيه فيما بلغت تكلفة إنارة المحليات الست بالطاقة الشمسية بحسب العقد مبلغ ( 2,970,000,000) جنيه.

مقالات ذات صلة