ورشة الآلية الوطنية توصي بإجراء مسح إحصائي للاجئين والنازحين وفق المعايير الدولية

أصدرت ورشة الآلية الوطنية لدعم منظمة الإيقاد التي تناولت الاستراتيجية الوطنية الخمسية للحلول المستدامة للنزوح واللجوء في السودان وجنوب السودان اليوم، اصدرت عدة توصيات أبرزها تشكيل آلية للتنسيق بين الشركاء الوطنيين والدوليين.

واوصت الورشة بضرورة التنسيق بين المركز والولايات لتنفيذ خطة الاستراتيجية بجانب العمل على متابعة اجازة الإستراتيجية على مستوى الرئاسة بعد التصديق عليها لكي يتم تسريع الاستجابات الدولية والايقاد لتقديم الدعم لتنفيذ الخطوات المقبلة وانزالها على أرض الواقع، فضلا عن وضع خارطة طريق واضحة للخطوات القادمة ومتابعتها من قبل كل الشركاء.

وأكدت الورشة على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات للنازحين واللاجئين وخاصة الذين ليس لديهم أوراق ثبوتية خصوصا أنه ليس هنالك إحصائية رسمية حتى الآن .

وشددت الورشة على دور الإعلام لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية ليقوم بدور الرقيب والمحاسبة وطالبت بضرورة إجراء مسح إحصائي للاجئين والنازحين وفق المعايير الدولية ونشر الوعي بقضاياهم عبر منظمات المجتمع المدني وجمع إحصائيات السجلات للاستفادة من فرص الابتكار والتكنولوجيا.

كما أمنت الورشة على تخصيص دورات تدريبية للاعلاميين حول كيفية تناول قضايا النزوح واللجوء؛ فضلا عن إعادة الصياغة القانونية للاستراتيجية الوطنية وضبط المصطلحات بجانب إشراكهم في الورش والمؤتمرات التي تتناول قضاياهم، إضافة إلى انشاء مراكز علمية بالجامعات والمعاهد العليا وتشجيع إجراء البحوث التي تخص النزوح واللجوء.

مقالات ذات صلة