خبير في الحكم المحلي متحركات الدعم السريع بدارفور وطدت علاقة المزارعين بالرعاة

قال الخبير في الحكم المحلي الضي سليمان الزين إن الدور الذي تقوم به متحركات قوات الدعم السريع في بسط الأمن بولايات دارفور عزز الثقة بين المواطنين وعلى وجه الخصوص الرعاة والمزارعين.

وأوضح أن قوات الدعم السريع استطاعت ان توفر الأمن والأمان وجعلت الهدوء يعود للمواطنون الي مناطقهم وبداو ممارسة حياتهم في توفير سبل كسب العيش من الزراعة والإنتاج وفتح الأسواق والمتاجر.
وأكد أن تأمين الموسم الزراعي وعمليات الحصاد كانت واحدة من ثمرات ونجاح جهود قوات الدعم السريع في معالجة مشاكل الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة،
حيث ان الدعم السريع حسمت المتفلتين الذين يهددون المزارعين ويعتدون عليهم ويسرقون ممتلكاتهم.
وقال إن التقارير الرسمية الواردة من ولايات دافور اكدت أن تأمين قوات الدعم السريع لموسمي الزراعة والحصاد ساهم بصورة كبيرة في زيادة الإنتاج الزراعي بفضل عودة كثير من النازحين للإستقرار بقراهم.

وابان أن إحصائيات الشرطة، ولجان الموسم الزراعي لهذا العام ذكرت أيضا إن تجربة قوات الدعم السريع في تأمين الموسم الزراعي قللت من الإحتكاكات بين المزارعين والرعاة وأمنت الموسم الزراعي والصواني والمراحيل في آن واحد بعد أن شكلت لجان مشتركة بين المزارعين والرعاة لجبر الضرر وتقييم التعويضات،حيث بذلت قوات الدعم السريع جهودا كبيرة هذا العام لإنجاح الموسم الزراعي، تكللت بالنجاح من خلال متحركاتها المنتشرة في كل ولايات دارفور للحد من الإحتكاك بين المزارعين والرعاة خلال موسمي الزراعة والحصاد وهذا بدوره أدى إلى إستقرار الموسم الزراعي.

كما أن الإنتشار الواسع لقوات الدعم السريع ساهم بصورة مباشرة في العودة الطوعية للنازحين بأعداد كبيرة إلى قراهم الأصلية.

يقول سليمان أبكر مزارع بمنطقة بلي شرق جبل مرة إن اضطراب الأوضاع الأمنية بالمنطقة الذي كان يشكل سبب رئيسي لعزوف النازحين عن العودة إلى قراهم قد انتفى ولذلك عادت مجموعات كبيرة من النازحين إلى المنطقة ومارسوا الزراعة والأنشطة الإنتاجية الأخرى في ظل تأمين قوات الدعم السريع لقرى العودة الطوعية والموسم الزراعي.

ويضيف ابكر إن أنتشار قوات الدعم السريع الواسع في المنطقة أعاد الطمأنينة إلى المزارعين الذين فقدوها لأكثر من (٢٠) عاما كما أن قوات الدعم السريع بسطت الأمن وهيبة الدولة في المنطقة، ويقول أن دورها يتعدى ذلك إلى مشاركة المواطنين في عمليات الحصاد الزراعي.

الخبير الزراعي جادالله الخير يقول إن إنتشار قوات الدعم السريع في ولايات دارفور حسم المتفلتين الذين كانوا يهددون الموسم الزراعي بترويع المزارعين.
إن توفر الثقة بين المزارعين والرعاة في دارفور قاد الى فتح المسارات والمراحيل ساهم في تعافى دارفور ورتق النسيج الاجتماعي.

مقالات ذات صلة