الإدارة العامة للصيدلة بصحة الخرطوم تحذر من مخاطر الإدمان

حذرت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة بالخرطوم من خطورة تعاطي وإدمان المخدرات، وشددت على ضرورة تضافر كافة الجهود لمحاربة الإدمان ونشر التوعية بين فئات المجتمع .

وأكدت مدير قسم الإستخدام الرشيد للأدوية بالإدارة العامة للصيدلة د. تيسير محمد إدريس في محاضرة عن أضرار المخدرات وآثارها على المتعاطين بالتنسيق مع كلية الآداب بجامعة الخرطوم بقاعة البروفيسور عبدالله الطيب اليوم، وجود إنتشار كبير للمخدرات وسط المجتمع وعلى مستوى العالم .

واستعرضت أعراض الإدمان وتصنيف المخدرات وأنواعها، مؤكدة أن من أهم أسباب تعاطي الفرد للمخدرات الأسباب الأسرية والبيئية إضافة إلى الآثار السالبة التي تنعكس على المجتمع .

واكدت مدير إدارة الخدمات الصيدلانية د. عبير فاروق أن الهدف من المحاضرة هو التوعية بخطر المخدرات لأهميتها في محاربة الإدمان، باستهداف فئة الشباب والطلاب لإمكانية اسهامهم في نشر التوعية داخل الأسر والمجتمع .

فيما تحدث د .الرازي عيسى شوقار مدير مركز المعلومات الدوائية عن تجربة المركز في التعامل مع المخدرات وآثارها واضرارها على المتعاطي، مشيراً إلى أن المركز يهدف إلى نشر ثقافة الإستخدام الرشيد للأدوية وإصدار النشرات التوعوية واستقبال استفسارات المواطنين عبر الرقم (4141) .

ومن جهتها تحدثت الأستاذة رشا حسن ابراهيم اختصاصي نفسي رئيس قسم المخدرات بالوزارة عن خطورة المخدرات والإدمان الذى وصفته بالمرض الذى يهدم كل أركان الصحة النفسية والجسدية، وأوضحت أن العلاج الناجع للإدمان هو التوقف الفوري عن التعاطي .

كما اشارت إلى أن الإدمان مشكلة صحية تحتاج إلى العناية والدعم، ودعت إلى اللجوء لمراكز العلاج ومنها الحكومية التي تقدم الخدمة منها مركز حياة ومركز اوزون، اضافة إلى بعض المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان .

مقالات ذات صلة