الشرطة: مظاهرات الخميس انحرفت عن السلمية

أكدت الشرطة السودانية ورود بلاغ لدى القسم الجنوبي أمدرمان أفاد بوفاة المواطن يس صالح يس ، و أعلنت إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحويل الجثمان الى المشرحة لمعرفة أسباب الوفاة ونوهت إلى أن النيابة المختصة تولت اجراءات التحري وتشكيل مجلس تقصي حقائق للوصول لظروف وملابسات تواجده في اماكن التعامل بشارعي الموردة والاربعين والإصابة بعد الحصول علي التقرير الطبي.

و كان قد أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، وفاة شخص متأثّرًا بإصابته بعبوّة غاز مسيل للدموع في الرأس في مليونية 9 نوفمبر بمدينة أمدرمان و اتهمت السلطات بالحادثة، وقالت اللجنة “إنّ عدد حصيلة الشهداء منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021، بلغت 14 شهيدًا”.

وقالت الشرطة في بيانها إنه بتاريخ الخميس الموافق ٢٠٢٣/٠٢/٠٩م خرجت مجموعات للتظاهر بمحليات (الخرطوم – بحري – امدرمان ) وأتخدت شرطة الولاية جميع التدابير التأمينية اللازمة بتأمين المواقع السيادية والاستراتيجية والحيوية ومقار وأقسام الشرطة.
وأوضحت أن المجموعات بدات بإغلاق الطرق الرئيسية و قالت إن انحرفت عن السلمية المعلنة من خلال إستهدافهم للقوات العاملة على تأمين المواقع الحيوية والاعتداء غير المبرر علي مقار وأقسام الشرطة التي تمثلت في دار الشرطة ببري ورئاسة شرطة محلية بحري وقسم شرطة بحري المدينة والمجلس التشريعي الانتقالي بمحلية امدرمان بإستخدام الغاز المسيل للدموع والحصب بالحجارة والزجاج والنبال والملتوف الحارق إضافة للتتريس الطرق الرئيسية باستخدام الانترلوك والحجارة.

و أضافت “بالرغم من ذلك تعاملت القوات معهم بالقوة القانونية المعقولة لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ، و نتج عن ذلك إصابة أربعة من أفراد الشرطة اصابات متفاوتة”.

مقالات ذات صلة