ممثلو الثلاثية والرباعية والاتحاد الاوربي يرحبون بمخرجات ورشة الشرق

دعت ساين بيرغسلر سفيرة مملكة السويد لدى السودان ممثلة الاتحاد الاوربي لدى مخاطبتها اليوم الجلسة الختامية لورشة خارطة الطريق للاستقرار السياسي والأمني والتنمية المستدامة بشرق السودان، دعت جميع المشاركين في الورشة بالعمل على تحقيق الاستقرار السياسي والتنمية المستدامة في السودان.

واشارت إلى ان المبادئ العامة للاتفاق الإطاري تجعل بوضوح ان المواطنة تؤكد على المساواة بين الرجال والنساء وعدم التمييز على اساس اللون او العرق او الاقليم ، موضحة ان قضية الشرق من المبادئ الخمسة التي نص عليها الاتفاق الاطارى تحقيقا للاستقرار والأمن في السودان على نحو يحقق سلاما عادلا ومشاركة في السلطة والثروة وتحقيق التنمية مع المحافظة على الحقوق الدستورية لمواطن إقليم الشرق.

من جانبه وصف فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالسودان متحدثا عن الآلية الثلاثية ، وصف مشاركة أكثر من 150 رجل وامرأة من ولايات الشرق يؤكد اهتمام أهل الشرق بقضيتهم ورغبتهم في المساهمة الفعالة لايجاد حلول لمشاكل المنطقة وبناء مستقبل افضل لشرق السودان.

وقال فولكر ان تجمع اهل الشرق في قاعة واحدة مكنتهم من التعامل مع الاختلافات المتباينة وتبادل الاراء وسط حوار واضح وصريح وعميق حول قضايا ، القصد منها تحقيق التنمية المستدامة للجميع في مجال الصحة والمياه والتعليم خاصة النساء وإيجاد فرص عمل للشباب . وأبدى فولكر ترحيبه بالتوصيات التي رفعتها الورشة في ختام أعمالها اليوم.

من جانبه قال السفير البريطاني جايلز ليفر متحدثا انابة عن الرباعية ان مشاركة ممثلي ولايات الشرق في هذه الورشة ناقشت القضايا الاقتصادية والاجتماعية والامنية والاحتياجات التنموية مثلت فرصة مهمة لمعالجة الأسباب والتحديات التي استنزفت ولايات الشرق ومؤكدا دعمهم ومواصلة التعاون مع الاتفاق الاطاري للوصول للتحول الديمقراطي والانتقال السياسي بإعتباره الطريق الأمثل لحكومة مدنية.

مقالات ذات صلة