اللجنة القنصلية بين السودان ومصر توقع عددا من الاتفاقيات

إختتمت اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية الدائمة بين السودان ومصر بالخرطوم.

وتم الاتفاق على تسهيل منح تأشيرات الدخول للجانبين وتسهيل الاقامات وتصاريح العمل والتأكيد على حرية التملك للسودانيين بمصر، وتم دحض ما راج من اشاعات حول فقدان الملكية بعد الوفاة.

وأكد السفير تاج الدين الهادي الطاهر مدير الإدارة العامة للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية في تصريح صحفي ختام الدورة التي استمرت ليومين وسادت خلالها روح الشفافية .

وخاطب الجلسة الختامية السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية رئيس الجانب السوداني والسفير اسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية رئيس الجانب المصري.

وقال تاج الدين أن اللجنة وصلت الى تفاهمات بعد التداول حول موضوعات الحريات الأربعة والموضوعات الأخرى ذات الصلة، بجانب مواصلة التعاون في مجالات التعليم العالي حيث تم الاتفاق على تذليل الصعاب لدى طلاب البلدين والاتفاق على التعاون في مجالات القوى العاملة، والعمل على توقيع اتفاقيات تنظم في هذا المجال والتعاون في المجال القانوني والقضائي وتشكيل لجنة فنية لتوقيع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي والتوقيع على التعاون في الطيران المدني .

وقال “تعتبر اللجنة القنصلية الدائمة من أهم اللجان، وأنه من المزمع أن تنعقد الدورة السادسة في القاهرة أغسطس القادم.

من جانبة قال السفير هاني صلاح الدين مصطفى سفير جمهورية مصر العربية بالخرطوم أن الاجتماعات شهدت أجواء طيبة وايجابية، واللجنة تعد من أهم اللجان بين البلدين لأنها تناقش قضايا مرتبطة بشعبي البلدين.

وأكد توصل الجانب المصري والسوداني لتفاهمات حول المواضيع التي طرحتها اللجنة مسائل القنصلية العامة والتعاون في مجال القضاء والطيران المدني وحصل توافق لحد كبير .

وثمن السفير دور الجانب السوداني في كرم الاستضافة والترحيب بقرار عبد الفتاح السيسي بمنح 6 أشهر للسودانيين لتوفيق الإقامة، مشيرا أن حوالي 6 الى 8 مليون سوداني بمصر يتم التعامل معهم كمواطنين مصريين وتطرق الى الاتفاق حول التعليم العالي واستئناف جامعة القاهرة فرع الخرطوم نشاطها، بجانب بعثة الري المصرية في السودان.

وزاد “لمسنا ارادة سياسية كبيرة من الجانب السوداني كما أن اللجنة تعكس مجموعه كبيرة من الأنشطة على صعيد العلاقات بين البلدين”.

مقالات ذات صلة