المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق للسودان 2023-2027

تم اليوم بفندق كورال ببورتسودان حاضرة ولاية البحر الاحمر المصادقة على الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق (2023-2027) حيث وقع السادة الوزراء علي الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الازرق بالسودان خلال الجلسة الختامية لورشة مراجعة واجازة الاستراتيجية، مؤكدين التزامهم بتعبئة الموارد المحلية والخارجية من أجل التنفيذ الكامل للاستراتيجية بالسودان.

ووقع على الإستراتيجية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، وزير الري والموارد المائية، وزير الزراعة والغابات، وزير النقل، ووكيل الثروة الحيوانية.

واكد وزير المالية والتخطيط الاستراتيجي خلال الجلسات الختامية لورشة مراجعة واجازة الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق، ان الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى تطوير رؤية استغلال النشاطات المائية، وزيادة الوعي بأهميتها بقصد تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وتحقيق اهداف التنمية المستدامة .

وأبان أن الاقتصاد الأزرق أحد أهم برامج الحكومة الاتحادية ووزارة المالية فيما يتعلق بتحقيق اهداف التنمية المستدامة، مؤكدا على ضرورة تعاون كافة الوزارات والقطاعات ذات الصلة لانفاذ خطط الاستراتيجية لما تلعبه من دور في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تطوير النشاطات المرتبطة بالمياه.

من جهته أكد ضو البيت عبد الرحمن وزير الري والموارد المائية المكلف على اهمية انفاذ مشاريع الاستراتيجية لدعم مشاريع حصاد المياه والتوليد المائي، ومشاريع الري، لتحقيق اقصى استفادة من موارد البلاد المائية، كما اشاد بالاستراتيجية لما توفره لاتاحة فرص العمل مما يساهم في حل مشاكل المرأة وبطالة الشباب.

في ذات السياق اشار السيد ابو بكر البشرى وزير الزراعة والغابات المكلف الى ارتباط الاستراتيجية بخطط وبرامج وزارته للاقتصاد الاخضر، مؤكداً على اهمية الإستراتيجية في خلق فرص عمل للمرأة و للشباب وذوي الاعاقة مما له من أثر على التنمية والمحافظة على دوام الموارد.

واكد الاستاذ هشام ابوزيد وزير النقل المكلف على اهمية الاستراتيجية في تعزيز قدرات السودان البحرية بزيادة الطاقات الاستيعابية للموانئ، وانشاء موانئ جديدة لانفاذ الخطط التنموية التي من شأنها جعل الموانئ السودانية المتحكم الرئيسي في التجارة عبر البحر الأحمر. وشدد على ضرورة ربط خطط الاستراتيجية مع خطط وبرامج الوزارات لأجل تنفيذ مشاريع الاستراتيجية.

من جهته توجه الدكتور عثمان بليل ممثل بعثة الايقاد بالشكر للسادة الوزراء، مشيرا الى أهمية انفاذ خطط الاقتصاد الأزرق بالسودان لتحقيق التكامل الإقليمي، ومؤكدا على التزام الايقاد بتطوير تعاونه مع السودان في هذا المجال، لتحقيق تطلعات أفريقيا للتنمية المستدامة في سياق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

مقالات ذات صلة