التحري يكشف تفاصيل مثيرة في قضية العميد بريمة

استمعت المحكمة الخاصة بمحاكمة (5) متهمين بينهم امرأة بمقتل العميد بريمة الى المحقق الرابع أفاد في أقواله أنه بتاريخ 2012022 قيدت دعوى جنائية في مواجهة المتهم الرابع مصعب الشريف وأصدر أمر القبض المحقق الرابع ذاته، وأوضح المحقق أن مصعب الشريف ألقي القبض عليه بالولاية الشمالية بموجب يومية مرفقة مع محضر التحري.

وتم تنفيذ القبض بتاريخ 3/2/2022 وإصدار أمر القبض من وكيل النيابة الأعلى لدنقلا.

شهود بينة

وأكد المحقق عن وجود صورة للمتهم مصعب بمحضر التحري ونفى معرفة زمن إدخال الصورة بمحضر التحري، ونفى المحقق دخول الشاهد (م.أ) إلى مقر التحقيقات ملثماً لرؤية المتهمين بالحراسات .

وقال المحقق إنه لم يحترَّ عن حضور الشاهد إلى التحقيقات، وأشار المحقق إلى تعثر العثور على الأشخاص الذين ذكرهم المتهم الرابع في أقواله ويمثلون شهود بينة الغياب، وقال المحقق إن المتهم الرابع أشار الى أحد أصحابه بمنطقة النزهة ولم يحدد عنوانه بالتحقيق ولا تفاصيله بالمحضر .

وأوضح المحقق عن تحريه عن المستشفى التي خضع بها المتهم للعلاج .

وأكد المحقق عن تحريه مع المتهم مصطفى قلندر الذي شطب الاتهام في مواجهته .

وأكد المحقق الى إجرائه أول طابور استعراض كان تحت إشراف ممثل الحق العام عوض حميدة، ونوه المحقق الى أن استعراض الطابور من المفترض يكون بتاريخ 15/2/2022 ولكن تم إجراؤه بتاريخ 22، وذلك بسبب الطلبات المتعلقة بالبلاغ .

وذكر المحقق عن إصداره أمر قبض في مواجهة المتهم الرابع بناءً على أقوال المتهمين الماثلين أمام المحكمة، وأكد المحقق أنه أخذ أوصاف المتهم الرابع من شاهد اتهام نظامي يدعي (م .أ).

وقال المحقق إنه تم إجراء طابور الشخصية بسجن كوبر في (برندة) مغلقة بحضور شرطة سجن كوبر، وأوضح أن المشاركين في الطابور تم إحضارهم بواسطة إدارة السجن لإجراء طابور الاستعراض، وذلك لتنفيذ إجراءات النيابة دون إيداع طلب لإدارة السجن .

وقال المحقق إن إدارة السجن اختارت (8) أفراد بياناتهم غير مرفقة بالمحضر لعمل الطابور مع المتهمين وعلل عدم تسجيل بياناتهم لأنهم كانوا ضمن المنتظرين بالمعتقل وأكد عدم تسجيل أوصافهم في المحضر .

وفي ذات السياق أوضح المحقق وجود الشاهد (م.أ) خلال دخول مصعب الشريف للطابور، وكشف أن المتهم خلال إجراء الطابور كان غير مصاب ولا توجد بالقرب منه عصا.

وأوضح أن الإصابة كانت قبل الطابور وتعافى من الإصابة، وأشار المحقق إلى علمه المسبق بإصابة المتهم حيث قابل الطبيب وخلال القبض عليه كان يتلقى العلاج، ونفى المحقق اتكاء المتهم على عصا في لحظة الطابور معللاً ذلك لتعافي المتهم من الإصابة .

ونوه أن الشاهد تعرف على المتهم من الوهلة الأولى خلال ثلاثة طوابير وأشار إلى تغيير الطوابير وذلك باستبعاد وتبديل الشخصيات بأوصاف بشخصيات متقاربة للمتهم وتغيير أزياء الأشخاص .

وأوضح أن وقت إجراء الطابور بدأ مساعد شرطة بتدوين أسماء المنتظرين ومن ثم إجراء الطابور، وأكد المحقق خلال الطابور أن المتهم كان خارج الطابور مرة واحدة حسب الاستمارة .

وقال المحقق إنه تم سحب المتهم الرابع من الطابور وإدخال شخص يدعى فضل عيسى خلفاً له مؤكداً عدم وجود المتهم بالطابور. وأوضح المحقق بأنه قام بإجراء طابور شخصية لـ(3) متهمين بالبلاغ .

وأكد على عدم وجود مستند آخر متعلق بالطابورـ وتلا المحقق ملخص البلاغ بيومية التحري أمام المحكمة بناءً على طلب من ممثل دفاع المتهم الرابع إنعام عتيق .

وأفاد المحقق بخصوص المواد 130 المتعلقة بالقتل العمد والمادة 21 المتعلقة بالاشتراك الجنائي في مواجهة المتهمين تتلخص وقائع البلاغ حسب أقوال الشاكي بدر الدين في يوم الحادث أن المتهمين سددوا للمجني عليه طعنة مما أدى لوفاته، وأيضاً في استجواب طبيب الطوارئ لمعرفة أسباب الوفاة

أشار الى أن الوفاة بسبب تهتك في الرئة اليسرى والنزيف الحاد ليلقى القبض على المتهم الأول والثاني وأقرّ في أقواله بطعنه للعميد طعنة واحدة في رأسة واستلم السكين من المتهم الرابع وطعن بها المجني عليه.

اعتراف قضائي

وأكد المحقق وجود عدد (2) أسطوانة تحتوي على اعتراف المتهم الأول (توباك) ليتم تدوين أقواله قضائياً، وأشار إلى طعن المجني عليه.

ونوه المحقق الى أنه بتاريخ ٢٣/٢ أخذ اعترافاً للمتهمين وتطابقت الاعترافات مع أقوال التشريح وعليه أوصى المحقق بتوجيه تهمة تحت (107/21/130) وإحالة الأوراق للفصل القضائي.

وأشار الى أن البينة التي وجهت عليها المواد (107) مبنية على أقوال المتهمين (بينة شريك)، وأشار الى أن أقوال المتهمين عضدها طابور الاستعراض.

أمن اجتماعي

وفي ذات الوقت ناقش دفاع المتهم الخامس المحقق وأشار الى التحاقه بالعمل الجنائي في العام (2021) وكشف المحقق عن سبب إحالة البلاغ إلى التحقيقات الجنائية وذلك لأن الجريمة غامضة ومن الجرائم التي تمس الأمن الاجتماعي وذلك للاختصاص النوعي للبلاغ،

وطلب الدفاع من المحكمة الاطلاع على مستند اتهام3، وأكد المحقق أن الوقائع التي شكلت الجريمة قيام الأول والثاني بطعن المجني عليه، واضح أنه أوصى المحقق بإرسال يومية التحري لغرض إرسال تقارير التشريح الشرعيه لجثة المجني عليه، وأوضح أن التوصية الثانية له تسليم البلاغ وإحالة المتهمين لتسجيل إقرار قضائي.

وأشار المحقق الرابع الى أن المتحري حامد شانتينا كان غير موجود آنذاك كمتحرٍ بالبلاغ.

وأكد المحقق أن المتهمة الخامسة تواجه بلاغاً منفصلاً تحت المادة 107 من القانون الجنائي، وبتاريخ 22/1/2022 وأشار المحقق إلى الإفراج عن المتهمة دون توجيه تهمة جنائية، ونفى المحقق معرفة الجهة التي قدمت طلب إحالة البلاغ من السلطة المختصة الى التحقيقات الجنائية.

ونوه إلى تقديم طلب لوكيل النياية الخرطوم شمال نيابة شرطة أحمد محمد بإحالة الدعوى إلى دائرة التحقيق الجنائي .

وأوضح المحقق أن العلاقة بين المتهمين والمجني عليه خلال وجودهم بمظاهرة بشارع القصر، وكان المجني عليه الذي يعمل كضابط مشرف على تأمين المواكب بالمنطقة، ونفى المحقق معرفة مكان الحادث مؤكداً وجود رسم كروكي يوضح مكان الحادث أجراه المحقق حامد شانتينا .

ونفى المحقق التحري عن مكان وجود المتهمة الخامسة خلال الأحداث.

وأشار المحقق إلى تقييد دعوى في مواجهه المتهمة بموجب المادة 107 قانون جنائي، وتم فتح البلاغ بناءً على معلومة أن المتهمة زينب على تواصل مع المتهم الأول، وتم فتح البلاغ بموجب المادة 144 إجراءات جنائية وإلقاء القبض على المتهمة والتحري معها .

مؤكداً أن الوقائع التي شكلت اتهام في مواجهة المتهمة هو تواصلها مع المتهمين ووجود محادثات مع المتهم محمد آدم وعلمها المسبق بالجريمة الواقعة مع محاولتها إيواء المتهم عن طريق تأجير شقة للمتهم، وأشار إلى أن مستند اتهام 14 لا يدل على جريمة.

وأكد أن تاريخ المحادثات بعد وقوع الجريمة وأن معروض الاتهام 14أ حسب التفاصيل المذكورة به لا تمثل الأسباب التي تدل على وقوع جريمة وأكد تسجيل المتهمة الخامسة لاعتراف قضائي، وعليه حددت المحكمة جلسة لمواصلة سير القضية.

مقالات ذات صلة