الصحة بالنيل الأزرق تكشف حقائق أحداث حملة علاج البلهارسيا

نظمت وزارة الصحة بإقليم النيل الازرق اليوم بقاعة ادارة الصيدلة بالدمازين مؤتمرا صحفيا حول الاحداث التي صاحبت تنفيذ حملة العلاج الجماعي لمرض البلهارسيا، بمشاركة الاستاذ جمال ناصر، وزير الصحة والاستاذة فواتح النور البشير، رئيس المجلس الاعلي للثقافة والاعلام والاستاذ عرفات الصادق محافظ الرصيرص ووفد وزارة الصحة الاتحادية وقيادات وزارة الصحة بالاقليم والاجهزة الاعلامية المختلفة.

وفي استهلالية المؤتمر الصحفي قدم الاستاذ جمال ناصر وزير الصحة تنويراً مفصلاً حول الاحداث التي صاحبت تنفيذ حملة العلاج الجماعي لمرض البلهارسيا، كاشفاً عن الترتيبات التي سبقت عملية التنفيذ والتنسيق بين وزارتي الصحة بالاقليم والاتحادية والمحافظات المستهدفة وبعد انطلاقة الحملة في يومها الاول وصلت إلى غرفة العمليات المسئولة عن الحملة أنباء عن ظهور أعراض جانبية ناتجة عن تناول الحبوب.

وأشار جمال إلى خطوات الوزارة للتعامل مع الحالات بالتنسيق مع الادارات ذات الصلة ووجد أن معظم الحالات مصابة باستفراغ بالاضافة للاسهال وألم في البطن وتم إجراء التدخلات اللازمة.

وأوضح جمال أن عدد الحالات 63 حالة من جملة 6 آلاف و100 حالة وتقدر نسبة الاصابة بالاعراض الجانبية 0.9% من جملة الطلاب الذين تم علاجهم وازدادت الحالات إلى 70 حالة إضافية بعد حدوث حالة الهلع والذعر وسط المواطنين بعد انتشار الشائعات.

ونفي جمال حدوث اي حالة وفاة وسط الطلاب خلال الحملة في كافة المحافظات المستهدفة.

وأكد جمال حرص وزارته بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية وشركاء الصحة على السعي الجاد نحو ترقية وتطوير الخدمات العلاجية والوقائية في كافة النواحي والنهوض بالخدمات الصحية وتقليل الاعباء الناتجة عن الأمراض، منوها إلى أن العقار المستخدم في حملة العلاج الجماعي هو عقار (البرازكونتيل) آمن ولا يسبب اضراراً على الصحة لا على المدى القريب او البعيد.

ووجه جمال إدارات وزارة الصحة لاستصحاب الاعلام في كافة الانشطة لتحقيق التواصل مع المواطنين والمساهمة في رفع الوعي الصحي.

وقالت الاستاذة فواتح النور البشير، رئيس المجلس الاعلى للثقافة والاعلام إن انعقاد المؤتمر الصحفي لتبيان الحقائق حول الأحداث التي صاحبت تنفيذ حملة العلاج الجماعي لمرض البلهارسيا لا تتعارض مع قرار اللجنة التي كونها الحاكم المكلف.

المتحدثون من الوفد الاتحادي لوزارة الصحة ومنسق الأمراض المدارية استعرضوا أعراض وعلامات الاصابة بالبلهارسيا وكيفية التشخيص والعلاج والآثار الجانبية والمضاعفات والتدابير التي تم اتخاذها لتنفيذ الحملة وفق استراتيجية محددة واكدوا أهمية الشراكة مع الاعلام باعتباره شريكاً أساسياً في عملية التوعية والتثقيف لانجاح الحملات العلاجية.

من جانبه تطرق الاستاذ عرفات الصادق، محافظ محافظة الرصيرص للقصور الكبير الذي صاحب تنفيذ الحملة من جانب التنسيق، داعيا لضرورة الاستفادة من التحضيرات التي تم اتخاذها في حملات التطعيم بلقاح كورونا، واضاف إن الجانب الاعلامي كان هو الحلقة الأضعف وقاصمة الظهر لحملة البلهارسيا، وطالب بضرورة تضافر الجهود الاعلامية لتوسيع دائرة التوعية عبر الوسائط الاعلامية كافة.

مقالات ذات صلة