ختام فعاليات مؤتمر العدالة والعدالة الانتقالية

أختتم بقاعة الصداقة المؤتمر القومي نحو بناء نموذج سوداني للعدالة والعدالة الانتقالية ضمن فعاليات المرحلة الختامية للعملية السياسية بمشاركة اكثر من 800 مشارك ومشاركة من جميع أنحاء السودان.

وأعلن المؤتمر القومي في بيانه الختامي مبادئ العدالة والعدالة الانتقالية كاساس يستهدى به في صياغة الاتفاق النهائي والدستور الانتقالي والتمسك الصارم باهداف العدالة الانتقالية والتزام الأحزاب السياسية بنتائج مشاورات أصحاب المصلحة حول العدالة الانتقالية وتشكيل حكومة مدنية ديمقراطية ملتزمة بمقاصد ثورة ديسمبر. كما ناقش البيان الختامي كيفية الاستجابة لاحتياجات الضحايا وجبر الضرر والتعافي وكيفية منع حدوث المزيد من الانتهاكات بالاضافه الى المصالحة المجتمعية الوطنية واتفاق جوبا للسلام.

وابان الدكتور محمد يونس ممثل الالية الثلاثية ان العدالة والعدالة الانتقالية ترتبط ارتباطا وثيقا بعمليات الإصلاح المؤسسي وتفكيك النظام السابق وتعزيز السلام الدائم والمستدام، مضيفا ان مؤتمر العدالة والعدالة الانتقالية يعمل على معالجة التهميش والتميز وتمكين المرأة في ظل حكومة انتقالية مدنية بالكامل.

وأوضح الدكتور محمد يونس ان مؤتمر العداله و العدالة الانتقالية تناول مواضيع صعبة تتعلق بالمساءلة ومعالجة الفظائع التي ارتكبت في الماضي فكان لابد من تقصي الحقائق واستكشاف السبل للمضي قدما نحو مستقبلا لا تكرر فية جرائم الماضي.

واعرب الدكتور محمد يونس بالنيابة عن الآلية الثلاثية عن شكره للتحالف المدني وفريق الخبراء الوطنيين والامانه العامة والموقعين على الاتفاق الاطاري و الشركاء الدوليين من أجل العداله الانتقالية.

مقالات ذات صلة