رئيس شعبة الصيدليات بالخرطوم : إنخفاض التردد على الصيدليات بنسبة (50%) بالخرطوم

كشف رئيس شعبة الصيدليات بالخرطوم دكتور نصري مرقص عن انْخِفاض التردد على الصيدليات هذه الأيام لشراء الأدوية مقارنة بالفترة الماضية قبل بداية شهر رمضان.

ويشهد ملف الدواء في السودان صورة قاتمة للأوضاع الصحية خلال الفترة المقبلة مع الارتفاع الجنوني في أسعار الأدوية وانعدامها في أوقات الغلاء، في ظل غياب تام للحكومة وتوقف استيراد الأدوية المنقذة للحياة عقب الانقلاب، الذي سبّب إيقاف محفظة الدواء التي كانت مخصصة ضمن مزاد بنك السودان المركزي.

وقال مرقص في تصريح لـ التيار إن التردد انخفض بشكل كبير وملحوظ فاق نسبة الـ (50٪)، وأضاف بأن الامتناع عن الأكل والشراب لفترات طويلة طيلة فترة الصيام يسهم في حمل عبء كبير على المعدة، وأوضح مرقص أن الصيام يجعل مهام أعضاء الجسم في حالة هدوء، وأكد أن أدوية المعدة أكثر الأدوية طلباً هذه الأيام، إضافة إلى الطلب العادي على الأدوية الروتينية خاصة أدوية السكري والضغط.

وكشفت جولة لـ “التيار” التي شملت بعض الصيدليات عن ارتفاع كبير في أسعار الأدوية المنقذة للحياة، مقارنة بالفترة الماضية، ولاحظت ندرة حادة في بعض الأدوية الضرورية لأمراض السكري وضغط الدم، ووفقاً لإفادات بعض الصيادلة، فإن زيادات أسعار بعض الأدوية بلغت 300%،

مقالات ذات صلة