سور خرساني يحيط بمقر الجيش السوداني يثير جدلاً

أثار «السور الخرساني» الشاهق الذي شيدته القوات المسلحة السودانية حول مقر قيادتها العامة وسط الخرطوم، جدلاً بعد أن اكتمل بناؤه وأصبح واقعاً، خصوصاً وسط الخلاف الدائر حالياً بين قيادتي الجيش و«قوات الدعم السريع» حول عملية دمج الأخيرة في الجيش، وتحديداً الصراع بشأن رئاسة هيئة القيادة الموّحدة، وفق ما هو منصوص عليه في «الاتفاق الإطاري» القاضي بخروج العسكر من الحكم وتسليمه إلى المدنيين.

وتقع قيادة الجيش السوداني في شرق الخرطوم القديمة، وكانت الساحة الملاصقة لها مركزاً للاعتصام الشعبي الكبير في أبريل (نيسان) 2019، الذي أدى إلى سقوط حكم الرئيس المعزول عمر البشير. ولم يكن مقر القيادة العامة للجيش محصناً بأسوار متينة وقت الاعتصام الذي تم فضه بطريقة دموية بعد نحو شهرين من قيامه، وراح ضحيته المئات.

وبعد فض الاعتصام في يونيو (حزيران)، شرع الجيش في نصب جوالات رملية من الجهة الغربية لمقر القيادة العامة، ثم شرعت الأقسام الهندسية في بناء سور إسمنتي ضخم وشاهق من الجهة الجنوبية الغربية، ليفصل بين منطقة الاعتصام والمكاتب الإدارية للجيش.

غير أن الجدل قد عاد حول دواعي ودوافع إنشاء السور الضخم، بعد تعثر العملية السياسية بين المدنيين والعسكريين بسبب خلافات قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد «الدعم السريع» الفريق محمد حمدان دقلو «حميدتي» التي سببت توتراً ومخاوف بإمكانية وقوع صدام مسلح بين الفريقين. فمنذ البداية بدا البرهان متردداً في الاستمرار في العملية السياسية رغم تأكيداته بقبولها، فيما تمسك حميدتي بها بشدة. وبلغ التوتر بين الرجلين مداه، ما أدى إلى تأجيل توقيع الاتفاق السياسي النهائي مع المدنيين مرتين متتاليتين بسبب تمسك كل منهما بموقفه بشأن توحيد قيادة القوات والسيطرة عليها، إذ يرى الجيش أن يترأس هيئة القيادة قائده العام، بينما يرى حميدتي أن تؤول القيادة إلى رئيس الدولة المدني المرتقب تعيينه بعد تسليم السلطة للمدنيين.

ودفع موقف البرهان الكثيرين إلى التكهن بأنه قد يرغب في اتخاذ مسألة القيادة ذريعة يبقي بها الأوضاع تحت سيطرته لأطول وقت ممكن، بل والسيطرة الكلية حين تسنح له الظروف المناسبة، وعد البعض أن تعزيز «السور الخرساني حول مقر الجيش ربما كان من أدوات البرهان للاحتفاظ بموقعه في السلطة».

وقال صلاح مناع، مقرر لجنة تفكيك نظام البشير المنحلة، إنه سمع قول البرهان في وقت سابق بأنه سيتحصن في القيادة العامة ويجلس هناك لعشر سنوات إذا أراد ذلك، دون أن يستطيع أحد انتزاع السلطة منه. وأوضح مناع أن هذا الحديث كان في حضور أعضاء من تحالف «الحرية والتغيير» المعارض في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 إبان حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وأعادت تصريحات البرهان في إفطار رمضاني الأسبوع الماضي، موضع الفكرة في سياق يمكن القياس عليه، بقوله إن العسكريين يتعلمون الصبر وتحمل الإثارة، ما جعل الكثيرين يفسرون صمتهم بأنه «ضعف وعدم رغبة في الاهتمام بشأن الناس»، ما فسره البعض أنه ربما يتحدث في موضوع لكنه يفكر في موضع آخر. وقال البرهان في ذلك اللقاء: «صراحة الشيء الذي نريد تحقيقه نحفر له بالإبرة حتى نصل إليه»، مضيفاً: «الناس لا تعد صبرنا وسكاتنا ضعفاً، أو عدم رغبة في الفعل، نحن ما زلنا نمد حد الصبر».

وتداول السودانيون تصريحات لقائد ثاني قوات «الدعم السريع» الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق حميدتي، التي نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز»، وقال فيها إن «البرهان بنى السور المحيط بالقيادة العامة ليحمي نفسه»، وأضاف: «إنه لا يهتم بما يحدث خارج الجدار، إنه لا يهتم إذا كانت بقية البلاد تحترق».

وبدوره، رأى مستشار الأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية اللواء معتصم عبد القادر الحسن في حديثه مع «الشرق الأوسط»، أن للسور مهمتين، الأولى تأمينية والثانية سياسية، قائلاً: «الجانب التأميني في السودان ضعيف بصورة عامة، خلاف ما يحدث في معظم دول أفريقيا وأوروبا وآسيا، التي تقيم أسواراً عالية حول مؤسساتها العسكرية». وبشأن الدور الحمائي للسور، أوضح اللواء الحسن أن ثمة مخاطر تتهدد القوات المسلحة «ربما يكون السور تحسباً لعمليات إرهابية، أو احتمالات مواجهة لقوات مثل الدعم السريع، وأي قوة تحمل السلاح أو يمكن أن تحمله داخلياً وخارجياً، فلا بد من حماية نفسك لأن استهداف الجيش استهداف للحكومة بل للدولة».

مقالات ذات صلة