رسالة للمسؤولين.. بسبب استخدامات التعدين حياة مواطنين بعطبرة في خطر

دفع احد اعيان منطقة عطبرة بولاية نهر النيل برسالة عاجلة للمسؤولين عن مخاطر محدقة تهدد بعض سكان المنطقة ومناطق اخرى من جراء استخدام المعدنين لمواد كيمائية خطيرة تؤدي الى موت الانيان والحيوان وقال في رسالته المفتوحة :
تلقينا تقارير مقلقة من سكان بعض مناطق الذهب في ولاية نهر النيل، وكذلك من مدينتي بورتسودان وعطبرة، حول استخدام المواد الكيميائية الخطرة من قبل مجموعة من عمال مناجم الذهب وتعدين الذهب المحلية والعمال الفردية .
تم استنفاد الرواسب في هذه الأماكن وبدأ عمال مناجم الذهب في البحث عن طرق أكثر كفاءة للتعدين تُعرف تقنية النضب منذ فترة طويلة: عن طريق إذابة الذهب بالسيانيد، يتم استرداد الذهب من الخام باستخدام الكواشف علاوة على ذلك، تتم العملية الكيميائية بأكملها في براميل عاديةمن الناحية العملية بعد بضع سنوات، يبدأ العمال المشاركون في هذه العملية في الإصابة بمرض خطير.
المشكلة الثانية هي التخلص من براميل السيانيد. بعد كل شيء، لا أحد يجريها مع مراعاة احتياطات السلامة والمتطلبات البيئية. يتم إلقاء البراميل ببساطة على الأرض، ويتم تصريف السيانيد والماء في التربة.
سيانيد الصوديوم سم رهيب يقول المنقبون إن السيانيد لا يدخل التربة والمياه ولكن مع مستوى تكنولوجيا الإنتاج لدينا ، وبدون موظفين مؤهلين ، كل شيء عكس ذلك تمامًا ، “أحد مصادرنا المحلية مؤكد.
بعد تعدين الذهب بهذه الطريقة، سوف يستغرق الأمر سنوات عديدة لاستعادة التربة وإذا وصل السم إلى النهر، فلا يمكن تجنب كارثة بيئية. يمكن أن يصاب الناس والماشية بالتسمم في مناطق واسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *