قرار بإلغاء عضوية السودان في تحالف حرية الإعلام

اصدر قرار بإلغاء عضوية السودان في تحالف حرية الإعلام (MFC) بعد مشروع قرار تقدمت به استونيا وهولندا بصفتهما الرئيسين المشاركين للتحالف.

وايدت بريطانيا وقالت إنه قرار صائب بسبب توقف عمل أغلب وسائل الإعلام، وتعرض الصحفيين بشكل متزايد للعنف والاعتداءات والتهديدات الموجهة ضدهم.

وقال وزير شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا البريطاني، لورد احمد، تعليقا على القرار ، إن “التحالف يحتاج لمحاسبة أعضائه على أفعالهم.

وقال التحالف في بيان صحفي الخميس وفقاً “لراديو دبنقا”، إنه من الواضح أن وضع حرية الإعلام في السودان، للأسف، لم يعد يتماشى مع التعهد العالمي. حيث توقفت الغالبية العظمى من وسائل الإعلام في السودان عن العمل.

واضاف” يواجه الصحفيون والعاملون في مجال الإعلام أعمال عنف وتهديدات وهجمات مستهدفة متزايدة بشكل يومي. علاوة على ذلك، يتم تعطيل خدمات الإنترنت والاتصالات بشكل منتظم، مما يحد من حرية الرأي والتعبير والتدفق الحر للمعلومات.

وأعلنت لجنة حرية الإعلام، أنها ستواصل مراقبة وضع حرية الإعلام في السودان عن كثب، وتؤكد من جديد التزام الأعضاء بالمبادئ المنصوص عليها في التعهد العالمي لحرية الإعلام ويذكر أن السودان أصبح عضوا في التحالف في فبراير 2020، عندما التزمت حكومة عبد الله حمدوك، بالتعهد العالمي لحرية الإعلام.

مقالات ذات صلة