صعود بنكي.. سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

يواجه الجنيه السوداني أزمة حادة في انهيار قيمته مقابل العملات الأجنبية ، ولا سيما الدولار الأمريكي ، الذي تجاوز حدود الألف جنيه في السوق الموازية ، مقارنة بـ 850 جنيها في السوق الرسمية.

وذكر مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية شهد استقرارا طفيفا اليوم الثلاثاء بعد أن شهد ارتفاعا هائلا وغير مسبوق يوم السبت ، في عدة مدن سودانية ، كالخرطوم والجزيرة والبحر الأحمر ، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1050 جنيها وسعر بيعه 1060 جنيهات ، في حين بقي سعره في المصارف الحكومية مابين 750-850 جنيها. وسجل سعر صرف الريال السعودي 282 جنيها والدرهم الإماراتي 287 جنيها.

وأوضح تقرير لبعض المصارف أن سعر صرف الدولار ازداد بشكل كبير في هذه المصارف ، حيث ارتفع إلى 850 جنيها في بنك أم درمان ، وثبت عند 763 جنيها في بنك الخرطوم ، و760 جنيها في بنك فيصل.

وأسند المصدر هذا التباين بين سعر صرف الدولار في السوق الموازية والسوق الرسمية إلى زيادة الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين ، نتيجة لشح المعروض منه في السوق كما أشار إلى فشل سياسة التحكم في سعر صرف التي تتبعها الحكومة ، والتي تهدف إلى المحافظة على استقرار قيمة الجنيه.

وتعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة ، تهز أسس النظام الحاكم وتنذر بانهيار الوحدة الوطنية ، في ظل تدهور العملة المحلية وارتفاع مستويات التضخم والبطالة والفقر. وتزداد حدة هذه الأزمة بسبب استمرار النزاعات المسلحة في عدة مناطق ، التي تشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتشريد للسكان. وتفشل الحكومة في تطبيق سياسات اقتصادية ناجعة ، تحسن من ظروف المواطنين وتجذب الاستثمارات الأجنبية.

وقد بلغ سعر صرف الدولار مستوى غير مسبوق ، حيث تجاوز ألف جنيه سوداني ، مقابل 556 جنيهً في بداية هذا العام. وهذا يعني أن قوة شراء السودانيين قد انخفضت بشكل كبير ، وأنهم يواجهون عوائق في شراء المواد الأساسية ، التي شهدت ارتفاعًا هائلًا في الأسعار. وقد وصل معدل التضخم إلى 300% ، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الفقر والجوع.

وتراجعت إيرادات السودان من مصادرها التقليدية ، مثل الذهب والنفط ، نتيجة لتراجع أسعار هذه المواد في الأسواق العالمية. كما ازدادت نفقات السودان على دعم المستحقين من المواطنين واللاجئين ، والإنفاق على الأمن والدفاع. وهذا يؤدي إلى عجز كبير في الموازنة ، وزيادة في ديون السودان ، التي تصل إلى 60 مليار دولار.

وتشهد بعض المناطق في السودان حروبًا منذ ابريل، بين الجيش والدعم السريع ، وتسبب هذه الحروب في خسائر بشرية ومادية كبيرة كما تؤدي إلى نزوح الملايين من المدنيين ، إلى دول مجاورة أو إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان.

العملة الصرف مقابل الجنيه

الدولار الأمريكي 1050.00 جنيها

الريال السعودي 282.00 جنيها

الدرهم الاماراتي 287.00 جنيها

اليورو الأوروبي 1080 جنيها

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2130 جنيها

الريال القطري 285.0 جنيها

الريال العماني 2100 جنيها

سعر العملات أمام الجنيه السوداني من بنك الخرطوم اليوم الثلاثاء 28\11\2023م:

مقالات ذات صلة