سعر الدولار في السودان اليوم الاربعاء 6 ديسمبر 2023م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

تواجه العملة السودانية أزمة حادة في مواجهة العملات الأجنبية ، ولا سيما الدولار الأمريكي ، الذي ارتفع إلى أكثر من ألف جنيه في السوق الموازي ، مقابل 870 جنيها في السوق الرسمي. وتؤثر هذه الأزمة سلبا على مستوى التضخم وتكاليف المعيشة للسكان.

وقال مصدر بنكي لموقع اخبار السودان إن سعر صرف الدولار في السوق الموازية شهد استقرارا طفيفا اليوم الاربعاء بعد أن وصل إلى مستويات قياسية خلال الأيام الماضية ، في عدد من الولايات السودانية ، مثل الجزيرة والبحر الأحمر ، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1060 جنيها وسعر بيعه 1070 جنيهات ، بينما بقي سعره في المصارف الحكومية بين 750-870 جنيها. كما بلغ سعر صرف الريال السعودي إلى 282 جنيها والدرهم الإماراتي 288 جنيها.

وأشارت مصادر بنكية إلى أن سعر صرف الدولار في بعض المصارف استقر ، حيث بلغ 870 جنيها في بنك أم درمان ، و790 جنيها في بنك الخرطوم ، و755 جنيها في بنك فيصل. وأرجعت المصادر هذا التضخم إلى زيادة الطلب من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين ، في ظل نقص المعروض من الدولار في السوق.

وتتعرض الحكومة لانتقادات شديدة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه ، التي تهدف إلى حفظ قيمته والحيلولة دون انخفاض. ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب من دفع الضرائب والتجارة الموازية ، وتعطل جذب استثمارات وتحويلات خارجية.

وتواجه السودان تحديات كبيرة ، تهدد استقرارها وتنميتها ، نتيجة للأزمات الاقتصادية والأمنية التي تمر بها. فالسودان تعاني من انخفاض شديد في قيمة عملتها ، وارتفاع كبير في معدلات التضخم ، وانتشار الفقر والبطالة بين شرائح واسعة من المجتمع. ولم تتمكن الحكومة من تطبيق سياسات اقتصادية فعالة ، تحسن من ظروف المعيشة ، أو تجذب رؤوس الأموال الأجنبية ، التي تدعم قطاعات حيوية في السودان.

وبالإضافة إلى ذلك ، تشهد السودان صراعات مسلحة في عدة مناطق ، بين الجيش والدعم السريع ، التي اندلعت منذ أشهر. وتسبب هذه الصراعات في خسائر بشرية ومادية كبيرة ، وتشريد لآلاف المدنيين. وتفتقر هذه المناطق إلى الخدمات الأساسية ، مثل الماء والغذاء والصحة. وتحتاج هذه المناطق إلى حل سياسي شامل ، يضع حدا للعنف ، ويحقق مصالح جميع الأطراف ، ويحافظ على سلامة ووحدة السودان.

وتحتاج السودان إلى دعم دولي عاجل ، للخروج من هذه الأزمة المستعصية ، التي تؤثر سلبا على استقرار المنطقة بأكملها. فالسودان دولة مهمة في إفريقيا والعالم العربي ، ولها دور بارز في المحافظة على الأمن والسلام. ولا بد من مساعدة السودان على تجاوز هذه المرحلة الصعبة ، وإعادة بناء اقتصادها ومؤسساتها ، وإرساء مبادئ الديمقراطية والعدالة.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الاربعاء 06\12\2023م (وقت نشر الخبر ) :

العملة الصرف مقابل الجنيه

الدولار الامريكي 1070.00 جنيها

الريال السعودي 284.00 جنيها

الدرهم الاماراتي 290.00 جنيها

اليورو الأوروبي 1090 جنيها

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2130 جنيها

الريال القطري 288.0 جنيها

الريال العماني 2100 جنيها

سعر العملات أمام الجنيه السوداني من بنك الخرطوم اليوم الاربعاء 06\12\2023م:

مقالات ذات صلة