تباين مصرفي .. سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

تشهد العملة السودانية تدهورا مستمرا في قيمتها مقابل العملات الأجنبية ، خصوصا الدولار الأمريكي ، الذي تجاوز ألف جنيه في السوق السوداء ، مقارنة بـ 850 جنيها في السوق الرسمي. وتتسبب هذه التدهور في ارتفاع معدل التضخم وتفاقم معاناة المواطنين من ارتفاع تكاليف المعيشة.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان بأن سعر صرف الدولار في السوق الموازية شهد استقرارا طفيفا اليوم الخميس بعد أن سجل مستويات قياسية خلال الأيام الماضية ، في عدة ولايات سودانية ، مثل الجزيرة والبحر الأحمر ، حيث بلغ سعر شراء الدولار 1060 جنيها وسعر بيعه 1070 جنيهات ، في حين استقر سعره في المصارف الحكومية بين 750-850 جنيها. كما استقر سعر صرف الريال السعودي عند 282 جنيها والدرهم الإماراتي 288 جنيها.

وأوضحت مصادر مصرفية أن سعر صرف الدولار في بعض المصارف شهد تباينا ، حيث انخفض إلى 850 جنيها في بنك أم درمان ، وارتفع إلى 810 جنيها في بنك الخرطوم ، و760 جنيها في بنك فيصل. وأرجعت المصادر هذا التضخم إلى ازدياد الطلب على الدولار من قبل التجار والمستوردين والمستهلكين ، في ظل ندرة المعروض منه في السوق.

وتواجه الحكومة انتقادات حادة بسبب سياسة التحكم في سعر صرف الجنيه ، التي تسعى إلى حماية قيمته ومنع هبوطه. ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه السياسة تؤدي إلى تشجيع التهرب الضريبي والتجارة الموازية ، وتحجب فرص استقطاب استثمارات وتحويلات خارجية.

وتعيش السودان حالة من الاضطراب والتوتر ، بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردية ، التي تهدد مستقبلها وتطورها. فالسودان تواجه أزمة مالية حادة ، تنعكس على تدهور قيمة الجنيه ، وارتفاع مستويات التضخم ، وانحدار معيشة المواطنين. ولم تنجح الحكومة في اتخاذ إجراءات اقتصادية جذرية ، تحقق الإصلاح والنمو ، أو تستقطب الاستثمارات الأجنبية ، التي تسهم في دعم قطاعات استراتيجية في السودان.

وكذلك ، تشهد السودان نزاعات مسلحة في مناطق مختلفة ، بين القوات المسلحة والدعم السريع ، التي اندلعت منذ فترة. وأدت هذه النزاعات إلى وقوع ضحايا وخسائر كبيرة ، وتهجير لعشرات الآلاف من المدنيين. وتعاني هذه المناطق من نقص في الخدمات الأساسية ، مثل الماء والغذاء والصحة. وتحتاج هذه المناطق إلى حل سياسي عادل ، يوقف العنف ، ويحقق مصالح جميع الأطراف ، ويحافظ على سلامة ووحدة السودان.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 07\12\2023م (وقت نشر الخبر ) :

العملة الصرف مقابل الجنيه

الدولار الامريكي 1070.00 جنيها

الريال السعودي 284.00 جنيها

الدرهم الاماراتي 290.00 جنيها

اليورو الأوروبي 1090 جنيها

الجنيه الاسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2130 جنيها

الريال القطري 288.0 جنيها

الريال العماني 2100 جنيها

سعر العملات أمام الجنيه السوداني من بنك الخرطوم اليوم الخميس 07\12\2023م :

مقالات ذات صلة