مصادر دبلوماسية : البرهان وافق على لقاء حميدتي

كشفت مصادر دبلوماسية أن القائد العام للجيش، الفريق عبد الفتاح البرهان، وافق عبر خطاب وجهه لرئيس منظمة الإيقاد بتاريخ 16 ديسمبر الحالي على لقاء قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو وفق مقررات القمة الأخيرة للمنظمة في جيبوتي. ويأتي ذلك في أعقاب تراجع وزارة الخارجية عن التزامات السودان بموجب قرارات هذه القمة متعللة باحتواء البيان الختامي والتوصيات على نقاط لم يوافق عليها الوفد السوداني.

وفي أول تعليق على هذا التطور، قال طه عثمان القيادي بقوي الحرية والتغيير في مقابلة مع راديو دبنقا عبر برنامج ملفات سودانية يبث حلقته يوم السبت 23 ديسمبر قال أنه في اجتماع الإيقاد الأخير وافق الطرفان على لقاء مباشر ولكن من ثم وبعد جلسات الإيقاد بيومين تابعنا تصريح وزارة الخارجية والضغط على الجيش حتى لا يتم هذا اللقاء. وأضاف طه بأن هذا اللقاء بين قائد الدعم السريع مهم من الناحية السياسية وقد يدفع في اتجاه وقف إطلاق النار أو وقف العدائيات وقد يقود لعملية سياسية تنهي الحرب. وشدد القيادي بتجمع المهنين بأنه يجب على قيادة الجيش والبرهان تحديدا اتخاذ القرار الشجاع بوقف هذه الحرب بالجلوس مباشرة مع قائد الدعم السريع وأن يتحرر من أجندة النظام السابق.

واعتبر طه عثمان في حديثه لبرنامج ملفات سودانية أن هذه الحرب أساسا هي حرب الأخوان المسلمين وحرب المؤتمر الوطني وعلي كرتي وعناصر النظام السابق. وأكد أن لا مجال لاستمرار هذه الحرب لوقت طويل إذا ارتفع الصوت المنادي بوقف الحرب وإذا وعى المدنيون والسودانيون من هو عدوهم، العدو الرئيسي ليس الجيش السوداني، وعندما أقول الجيش السوداني أعني الشرفاء من القوات المسلحة، وليس عناصر النظام السابق داخل القوات المسلحة والدعم السريع. وشدد القيادي بقوة الحرية والتغيير على أن العدو الرئيسي هو النظام السابق والحركة الإسلامية التي أشعلت الحرب في 15 أبريل ويجب أن تتم مواجهتهم سياسيا من كل الشعب السوداني وأن لا يترك لهم مجال لتسويق أجندتهم وقضاياهم للاستمرار في الحرب.

راديو دبنقا

مقالات ذات صلة