موجات نزوح المواطنين تتواصل من الجزيرة وسنار نحو كسلا والقضارف

HOMEALL NEWS

26/12/2023 20:42 كسلا : راديو دبنقا

نازحين من مدينة ود

تتواصل موجات نزوح المواطنين من ولايتي الجزيرة وسنار صوب ولايات كسلا القضارف والبحر الأحمر، وسط ظروف إنسانية سيئة تواجه النازحين الفارين.

وقال نازح من ولاية كسلا بأحدي مراكز إيواء النازحين أنه فر من ولاية الخرطوم الي ولاية الجزيرة التي مكث بها حوالي سبعة أشهر واجه فيها ظروفاً صعبة، لأنه فقد كل ممتلكاته بالخرطوم، مبيناً انه إستطاع أن يعمل ليوفر لأسرته متطلبات العيش الكريم إلا أنه تعرض لحادث حركة جعلته يمكث بالمستشفى وبمنزله لشهرين قبل أن يفر من ولاية الجزيرة الي ولاية سنار بسبب دخول قوات الدعم السريع الي ولاية الجزيرة ومدينة ود مدني التي أستقر فيها.

وأضاف في مساء الثامن عشر من ديسمبر 2023 عمت مدينة ود مدني الفرح بإنتصار القوات المسلحة السودانية على قوات الدعم السريع، وخرجت المسيرات المؤيدة للجيش، وضجت وسائل التواصل الإجتماعي بالرسائل الصوتية والفيديوهات بين أنصار الفريقين، وسرعان ما تحول المشهد في اليوم التالي الي إنسحاب الجيش ودخول قوات الدعم السريع الي مدينة ود مدني ومخاطبة القائد كيكل لجموع المواطنين من داخل مدينة ود مدني.

وأشار الي أنه لم يجد بدأً إلا مغادرة مدينة ود مدني والتوجه الي ولاية سنار، مبيناً أنه مكث وأسرته ثلاثة أيام في مدينة سنار، سرعان ما سرت شائعات بإنسحاب الجيش من المدينة والتوجه الي سنجة مما دفع العديد من المواطنين من مغادرة المدينة والتوجه الي كسلا والنيل الأزرق وغيرها.

وقال أخيراً غادرت وأسرتي سنار ووصلت الي كسلا حيث أقيم في أحدي مراكز الإيواء التي خصصت من متطوعين لاستقبال النازحين من مناطق الحرب.

وفي ولاية القضارف لاتزال تتواصل مغادرة المواطنين المدينة والتوجه الي مناطق أخري داخل وخارج الولاية، وقال مواطن من مديمة القضارف لراديو دبنقا ان حركة المواطنين بالمدينة قد إنخفضت بشكل ملحوظ، بالإضافة للحركة التجارية وذلك منذ ورد معلومات بإحتمال دخول قوات الدعم السريع الي مدينة القضارف حيث نقل الكثير من التجار البضائع الي المنازل أو الاتجاه بها نحو المناطق القري داخل وخارج الولاية خوفاً من حدوث إنفلات أمني إذا دخلت قوات الدعم السريع الي المدينة كما حدثت في مدن ومناطق أخري.

مقالات ذات صلة