كرتكيلا يعقد اجتماعا مشتركا مع عدد من الولاة بكسلا

كسلا اثيرنيوز

عقد وزير الحكم الاتحادي المهندس محمد صالح كرتكيلا بمقر اقامته بولاية كسلا اجتماعا مشتركا ضم ولاة ولايات كسلا، القضارف، الجزيرة، شمال كردفان بحضور مستشار الوزارة عبد الله التوم وتم من خلاله استعراض ومناقشة الاوضاع العامة بالبلاد على اثر تداعيات الحرب التي تشهدها البلاد والتي أدت الى نزوح اعداد كبيرة من المواطنين الى عدد من الولايات الامنة.

واوضح والي ولاية القضارف محمد عبد الرحمن محجوب ان الاجتماع ناقش ايضا الاحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة والتي ادت ايضا الى نزوح عدد من المواطنين الى ولايات سنار والقضارف وكسلا، مشيرا الى ان الجرائم التي ارتكبتها مليشيا التمرد بولاية الجزيرة لاتعرف الاخلاق ولا الاعراف الانسانية والسودانية وتمت ادانتها من العالم اجمع.

وقال ان الاجتماع ناقش الاوضاع الامنية والانسانية بالولاية بالتركيز على الوضع الانساني وحركة المواطنين الى الولايات مشيرا الى ان ولايات كسلا والقضارف وسنار والبحر الاحمر استقبلت اعدادا كبيرة من النازحين منوها الى ان هنالك خطة تم وضعها تعني بتأمين الطرق حركة البترول والمواطنين والمتحركات من مختلف المناطق بالولايات .

واضاف ان ولايتي القضارف وسنار اصبحت في الموقع الثاني في الجانب الصحي كاشفا عن وصول (193) حالة جديدة للاورام الصحية لولايته، منوها في ذات الوقت الى ان الامر يحتاج الى تدخلات عاجلة في الجانب الصحي خاصة امراض الكلى والسرطانات وتوفير بعض المواد للتخصصات الطبية.

واضاف محجوب ان الاجتماع تطرق ايضا الى قضايا معاش الناس بالولايات خاصة في ظل تدفقات الوافدين وتقديم الدعم اللازم لهم سواء كان مباشرا او غير مباشر.

واضاف انه تم الاتفاق على ضرورة تقديم مذكرة للمجلس السيادي وعقد اجتماع عاجل باحدى الولايات بالاضافة الى الاتفاق على اعطاء النفرة الشعبية حيزا كبيرا بالتنسيق بين لجان امن الولايات ولجان الاستنفار مؤكدا ان كافة ولايات البلاد تقف على قلب رجل واحد وعقدت العزم على دحر المليشيا المتمردة من كافة المناطق.

مقالات ذات صلة