إستقالة وزير دفاع ارض الصومال ..

رصد عبدالقادر الحيمي

إستقال وزير دفاع دولة أرض الصومال التى لم تجد اعترافا دوليا وذلك بسبب اتفاق وقعه رئيس الدولة مع ابى احمد يمنح اثيوبيا امكانية الوصول للبحر الاحمر باقامة قاعدة بحرية على سواحل ارض الصومال.

وصف وزير الدفاع المستقيل ” عبد الغنى محمود عطية ” فى مقابلة تلفزيونية مع احدى القنوات المحلية اثيوبيا بانها ( عدونا الاول ) ويسمح الاتفاق لاثيوبيا باستئجار جزء من ساحل ارض الصومال مما ادى لانقسام كبير بين مواطنيها ، وبينما يتوقع البعض تحقيق مكاسب إقتصادية بينما يعترض البعض الآخر فقدان السيادة .
بالنسبة لاثيوبيا تعتبر الاتفاقية فى غاية الاهمية لفقدانها سواحلها على البحر الاحمر باستقلال ارتريا العام 1993.

ادت هذه الاتفاقية الى زيادة التوترات فى القرن الافريقي مع مخاوف كل من جيبوتى ومصر وارتريا بشانها بينما تدهورت العلاقات وتتصاعد بين اثيوبيا والصومال مما ينذر بتداعيات واضطرابات متوقعة بدات محاوره تظهر فى ارض الصومال والاقليم الصومالى فى اثيوبيا ( اوغادين)..
وسوف نسلط الاضواء لاحقا على الدور الاماراتى الذى يقوده رئيس وزراء اثيوبيا لتنفيذ اجندتها المناوئة والمنافسة للسعودية فى السيطرة على النفوذ فى البحر الاحمر و ” تقزيم ” مشروع نيوم السعودى والذى عند اكتماله ستكون للملكة العربية السعودية اليد العليا اقتصاديا وسياسيا على المنطقة باثرها وليس البحر الاحمر فحسب

مقالات ذات صلة