تجدد الاشتباكات في العاصمة الخرطوم ومدن البلاد الأخرى

تجدد الاشتباكات (الأربعاء) في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن البلاد الأخرى .

حيث كشف شهود عيان في العاصمة سماع أصوات مدفعيات ثقيلة ظهر الاربعاء في شرق الخرطوم ناحية القيادة العامة استمر بصورة متقطعة حتى العصر.

وقال شهود عيان من سكان العاصمة لــ«الشرق الأوسط» إن «الجيش السوداني شن قصفاً مدفعياً مكثفاً من قاعدته العسكرية بمنطقة (وادي سيدنا) شمال مدينة أمدرمان باتجاه مواقع لقوات (الدعم السريع) بعدد من أحياء بحري». وبحسب الشهود، فإن «مواجهات متقطعة بالأسلحة الخفيفة وقعت في أحياء أمدرمان، وسط تقدم وانتشار قوات الجيش بأعداد كبيرة في تلك المناطق».

ومنذ أبريل (نيسان) الماضي، اندلعت الحرب بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» وامتدت نيران المواجهات إلى ولايات عدة.

وبحسب سكان من أحياء شرق الخرطوم، فقد أطلقت «الدعم السريع» سلسلة من القذائف المدفعية تجاه مقرات الجيش، استهدفت القيادة العامة وسط الخرطوم ومناطق أخرى تتجمع فيها قوات للجيش. وأفاد مقيمون بسماع أصوات انفجارات وقذائف متواصلة، استهدفت أحياء في مناطق جنوب الخرطوم.

وبعد هدوء استمر لأكثر من أسبوعين على التوالي تجددت الاشتباكات والقصف المدفعي المتبادل بين طرفي الحرب في المناطق الشرقية بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان (غرب البلاد).

وقالت مصادر محلية بالمدينة إن «مواجهات عنيفة جرت بين القوتين المتقاتلتين تسببت في حالة من الذعر والهلع وسط سكان الأحياء الطرفية».

ومن جهة ثانية، اتهمت «الدعم السريع» الجيش السوداني بشن غارات جوية على بلدة (الزرق) شمال إقليم دارفور «ما أدى إلى مقتل 12شخصاً بينهم نساء وأطفال وتدمير عشرات المنازل»، وفق إفادة «الدعم».

كما أفاد مراسل قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل، الأربعاء، بوقوع اشتباكات وقصف عنيف، في مدينة الأُبَيِّض الواقعة في وسط ولاية شمال كردفان في السودان.

وأكد مراسل القاهرة الإخبارية من الخرطوم محمد إبراهيم، عن وقوع اشتباكات عنيفة في أم درمان القديمة إلى جانب منطقة الحلفاية التي تقع شمال الخرطوم بحري، مشيرًا إلى أن بعض المناطق بالعاصمة كانت تشهد مواجهات عنيفة لكن اليوم لا توجد أي مظاهر لاشتباكات ولم تسمع أصوات للاشتباكات أو الأسلحة الثقلية.

وكالات

مقالات ذات صلة