بيربوك تصل جوبا وتطالب بمزيد من المساعدات للاجئين وتصرح “حرب السودان هي قبل كل شيء حرب ضد المرأة”

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الجمعة، المجتمع الدولي إلى تقديم مزيد من الدعم للاجئين في جنوب السودان. وأدلت بيربوك بهذه التصريحات أثناء زيارتها لمخيم غوروم للاجئين في جنوب السودان، الذي يأوي لاجئين من إثيوبيا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ويكتظ بلاجئين فارين من الصراع في السودان المجاور.

والجدير بالذكر أن مخيم غوروم قد تم إنشاؤه في عام 2010 لاستيعاب ثلاثة آلاف شخص من منطقة غامبيلا الإثيوبية التي عانت من الصراع، ولكن بحلول كانون الأول / ديسمبر بات يأوي حوالى عشرة آلاف لاجئ.

وقالت بيربوك:”أناشد بشكل خاص الدول هنا في المنطقة، ودول الخليج، ألا تتجاهل هذه المعاناة الإنسانية، بل أن تزيد بشكل كبير الدعم للنساء والأطفال هنا”. وأضافت بيربوك أن “الحرب في السودان هي قبل كل شيء حرب ضد المرأة”، قائلة إن العنف الجنسي والاغتصاب يُستخدمان بشكل منهجي كأسلحة في الصراع.

وذكرت بيربوك أن النساء اللاتي تحدثت إليهن في جوروم “عانين من أسوأ المحن، واضطررن إلى مشاهدة بناتهن يتعرضن للاغتصاب أمامهن كما فقدن أطفالهن أثناء فرارهن”.

وفي وقت سابق، تلقت بيربوك إيجازا حول الوضع في جنوب السودان في مقر بعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

وفي وقت سابق الجمعة، ذكر أعضاء في وفد بيربوك أن وزيرة الخارجية “ستتوجه إلى الأردن بعد رحلتها إلى شرق أفريقيا وستجري غدا السبت محادثات سياسية هناك حول أزمة الشرق الأوسط”. وقال مكتب الوزيرة إن بيربوك ستلتقي بنظيرها الأردني أيمن الصفدي.

لبحث تنفيذ عملية السلام | رئيس جنوب السودان يستقبل وزيرة الخارجية الألمانية

استقبل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الجمعة، في جوبا وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا.

وأوضح بيان صادر من رئاسة جمهورية جنوب السودان، أن اللقاء يهدف إلى منافشة تنفيذ عملية السلام في جنوب السودان والانتخابات والأزمة في السودان.

وبدأت بيربوك الأربعاء الماضي، جولة أفريقية شملت جيبوتي وكينيا ووصلت اليوم إلى جنوب السودان وذلك على خلفية الاشتباكات المستمرة التي يشهدها السودان.

وذكرت متحدثة باسم الخارجية الألمانية في برلين الاثنين الماضي، أن محادثات بيربوك خلال هذه الجولة ستتركز على كيفية تنسيق مبادرات الوساطة الدولية بشكل أفضل وزيادة الضغط على أطراف النزاع في السودان.

وأكدت المتحدثة أن كل الدول الثلاث التي ستزورها بيربوك تلعب دورا بارزا في الجهود الدبلوماسية لإنهاء القتال في السودان.

مقالات ذات صلة