حميدتي : البرهان حاول عزل السودان عن محيطه الإقليمي

أعرب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن تقديره لـ”المحادثات المثمرة التي جرت مع رؤساء دول وحكومات الهيئة” بمدينة عنتيبي في 18 يناير الجاري، مؤكداً استعداده لـ”المضي قدماً للمشاركة في عملية السلام بالسودان تحت رعاية الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الإفريقي”.

وكان السودان جمد، في منتصف يناير الجاري، التعامل مع “الإيقاد”، واعترضت الحكومة السودانية على توجيه الدعوة إلى قائد قوات الدعم السريع للحضور في قمتها الأخيرة بأوغندا، بحسب بيان لوزارة الخارجية السودانية.

وأعرب “حميدتي” عن أسفه من قرار البرهان مقاطعة المحادثات، واصفاً ذلك بأنه “انتهاك صارخ لقرارات قمة (الإيقاد)”.

وأضاف أن “هذه الأفعال لا تحقق أي فوائد تكتيكية أو استراتيجية، بل تقضي على تطلعات الشعب السوداني”، لافتاً إلى أنه “لم يتم حتى الآن فهم جدية البرهان ومعاونيه بشكل كامل من قبل جميع أصحاب المصلحة السودانيين”.

وأشار إلى أن البرهان “حاول عزل السودان عن محيطه الإقليمي، باتخاذه خطوات غير مسؤولة مثل زعم انسحاب السودان من عضوية الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية من جهة واحدة”.

واعتبر قائد قوات الدعم السريع أن “إعلان البرهان المتعجل بالانسحاب من (الإيقاد) يدعو إلى السخرية، وهو بالطبع لا يعبر عن الموقف الشرعي لحكومة السودان وإرادة شعبه”.

ولفت إلى أن “اتخاذ مثل هذه القرارات يتم عبر طريقة منظمة وتشاورية من قبل أجهزة الدولة المختلفة، بما في ذلك مجلس الوزراء والبرلمان وتحقيق توافق الآراء حولها من خلال المشاركة العامة، فلا يمكن القيام بذلك بناء على نزوة قائد انقلاب محبط”.

مقالات ذات صلة