المالية: عجز كبير في سداد المرتبات و(شغالين فيها نباصر مباصرة)

الخرطوم – أثير نيوز

وصفت مدير عام إدارة الموازنة بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ربيعة إبراهيم بخيت موقف الربع الأول في ميزانية العام 2021م بغير المطمئن وكشفت عن عجز كبير في سداد المرتبات.
وقالت أن زيادة المرتبات الأخيرة خلقت لهم إشكالات كبيرة وأشارت إلى إصرار المالية علي عدم اللجوء للاستدانة وقالت (:نعمل علي تسديد المرتبات من خلال إعادة تدوير ماهو متوفر من سيولة) وأضافت (نباصر في سداد المرتبات مباصرة).
وأكدت ربيعة عدم قدرتهم علي جمع مرتبات العاملين عن شهر مارس الجاري حتي الآن وأعلنت عن إتخاذ إجراءات جديدة لمعالجة فروقات المرتبات تتمثل في وضع ضريبة تصاعدية علي دخل الفرد وتمديد فترة خدمة العاملين الذين وصلوا سن المعاش إلى 5 سنوات، وعزت وجود فروقات بالمرتبات برغم زيادتها لتطبيقها بشكل خاطيء.
وأشارت ربيعة إلى أن الضريبة التصاعدية على الفرد بغرض امتصاص الكتلة النقدية من الجمهور لتفادي ارتفاع معدلات التضخم وأعلنت عن إتجاه لتقييم وإعادة قراءة للميزانية من قبل اللجنة العليا للميزانية التي تضم خبراء ومتخصصين وجميع وكلاء الوزارات، ونوهت إلى وجود ضغط شديد في الصرف علي الوزارات والجهات السيادية ودعت لإيقاف الحوافز الكبيرة لترشيد الإنفاق برضا من جميع الأطراف الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *