موجز شامل : احتدام المعارك في الخرطوم خلال الساعات الماضية

واصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
تبادل القتال والقصف المدفعي بولاية الخرطوم حيث تبادل الجيش وقوات الدعم السريع، الأحد، القصف المدفعي في عدة مناطق بالولاية.

واستهدفت مدفعية الجيش بالقيادة العامة للجيش بالخرطوم مواقع للدعم السريع في شرق النيل، بينما استهدفت قذائف مدفعية أطلقها الدعم السريع محيط سلاح الإشارة التابع للجيش في الخرطوم بحري.

إلى ذلك أفادت مصادر عسكرية بأن قوة من الجيش تمكنت اليوم من تدمير آليات قتالية لقوات الدعم السريع في الحلفايا شمالي الخرطوم بحري.

تصاعدت العمليات العسكرية بين الجيش والدعم السريع بوتيرة عنيفة بكل المحاور بأم درمان والخرطوم بحري ما دفع بعض الأهالي إلى النزوح من مناطق سيطرة الجيش إلى بعض المناطق داخل سيطرة الدعم السريع باحياء أم درمان القديمة ، التي ظلت تشهد اشتباكات عنيفة لثلاثة أيام إثر تحرك قوات الجيش جنوباً وتقدمها ناحية (السوق الشعبي) أم درمان وبيت المال وتموضعها في حديقة امدرمان الكبرى (ما جيك لاند).

وفي السياق ذاته واصلت قوات مدفعية الدعم السريع قصفها لمقر القيادة العامة للجيش وأسلحة المدرعات والمهندسين وسلاح الاشارة. من جهتها أعلنت القوات المسلحة إنها شنت هجوماً على مواقع تمركز الدعم السريع في محيط القيادة العامة، وفي الوقت نفسه اتهمت قوات الدعم السريع الجيش بقصف مصفاة الجيلي يوم السبت.

و تصاعدت سحب الدخان في محيط سلاح الإشارة التابع للجيش بمدينة بحري شمالي الخرطوم مع وقوع اشتباكات في الأحياء المجاورة كما شهدت محلية شرق النيل قصفاً مدفعياً من قبل الجيش لمناطق سيطرة الدعم السريع .

في ذات الاثناء تصاعدت سحب الدخان بشكلٍ كثيف بمحيط سلاح الإشارة التابع للجيش بمدينة بحري شمالي الخرطوم جراء مواجهات وقعت بين الطرفين في الأحياء الشرقية والشمالية من المقر العسكري . فيما شهدت محلية شرق النيل قصفاً مدفعياً من قبل الجيش لمناطق سيطرة الدعم السريع .

ووفقا لمصادر عسكرية تمكنت قوات العمل الخاص إيصال بعض الامدادات براً عبر تقدم بعض المتحركات كما حدث في ام درمان والذي كان الهدف منه امداد سلاح المهندسين .

كثّف الجيش السوداني عملياته العسكرية في الخرطوم، الأحد، حيث قصف بالمدفعية الثقيلة والمسيرات مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في مناطق مختلفة من العاصمة.

وتصاعدت أعمدة الدخان بكثافة من ضاحية شرق النيل ومناطق جنوب الخرطوم في أحياء “الامتداد ومحيط المدينة الرياضية، وأرض المعسكرات وحي الأزهري ومحيط سلاح المدرعات وسوبا”، وغطت سحب الدخان أجزاء واسعة من أحياء “كوبر وكافوري ومحيط سلاح الإشارة” بمدينة بحري شمالي العاصمة.

فيما سمع دوي انفجارات قوية في محيط القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيان، إن “قوات العمل الخاص بسلاح المدرعات جنوب الخرطوم نفذت عمليات عسكرية وصفت بالنوعية والناجحة على خطوط العدو، وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح”، مضيفاً: “أنه جرى تحرير عدد من الأعيان المدنية ومنازل المواطنين التي اتخذتها قوات الدعم السريع ثكنات عسكرية”.

وفي السياق، قالت قوات الدعم السريع إن “قواتها ما زالت تنتشر في مناطق عدة وسط أم درمان، ونشرت على منصاتها الرسمية مقاطع تظهر أفراداً من قواتها خلال تواجدهم بمبنى الإذاعة والتلفزيون السوداني بمنطقة الملازمين ومحيط محلية أم درمان وتقاطع شارع الزعيم الأزهري بحي بيت المال وسط أم درمان”.

وعادت الاشتباكات بالقوات البرية والقصف المدفعي في بعض جبهات القتال بالعاصمة الخرطوم ليلة ألاحد، وذلك بحسب ما نقل شهود عيان تحدثوا عن معارك عنيفة شملت الطيران الحربي أيضًا.

وكالات

مقالات ذات صلة