الجيش السوداني يؤكد ولاءه لقيادته ومعلومات عن اعتقال ضباط يعارضون «تكتيكات» الحرب ضد «الدعم السريع »

بعد ساعات من الصمت المطبق، أعلن الجيش السوداني، أمس (الثلاثاء)، ولاءه لقيادته، في نفي غير مباشر لمزاعم انتشرت عن اعتقال ضباط في قاعدة عسكرية رئيسية بأمدرمان، بشبهة التورط في مؤامرة انقلابية.
واكتفى الفريق أول ركن ياسر عبد الرحمن العطا، عضو «مجلس السيادة» مساعد القائد العام لوفد «الإسناد الشعبي»، بالقول على حسابه في منصة «إكس»: «القوات النظامية تعمل خلف القيادة بقلب رجل واحد وفق تراتبية منظمة»، من دون أن يشير مباشرة إلى مزاعم المحاولة الانقلابية. وجاء موقفه بعد نهار طويل من الغموض حيال الوضع في قاعدة وادي سيدنا العسكرية في أمدرمان.

وكانت صحيفة «السوداني» المحلية قد ذكرت أن الاستخبارات العسكرية اعتقلت 4 من ضباط الجيش لضلوعهم في الانقلاب المزعوم، في حين أشارت تقارير إعلامية أخرى إلى أن سبب توقيف الضباط مخالفة الأوامر العسكرية، والاشتباك مع «قوات الدعم السريع» في منطقة أمدرمان من دون توجيهات من القيادة العسكرية.

من جهتها، نقلت «وكالة أنباء العالم العربي» عن مصدر بالجيش السوداني نفيه وقوع محاولة انقلابية في وادي سيدنا، مؤكداً في الوقت ذاته اعتقال الاستخبارات العسكرية ضباطاً كباراً «هم قادة ميدانيون يختلفون مع القيادة العليا في التكتيكات المتبعة في المعارك ضد (قوات الدعم السريع)؛ حيث يرى القادة الميدانيون أن القيادة العليا تتباطأ في حسم المعركة».

وذكر المصدر أن القادة الميدانيين يرون ضرورة الانفتاح الكامل والهجوم الشامل من ثكنات الجيش نحو مناطق سيطرة «الدعم السريع»؛ خصوصاً في مدن العاصمة الخرطوم الثلاث: الخرطوم، وأمدرمان، وبحري «بينما ترى القيادة العليا أن الانفتاح الكامل فيه مجازفة كبيرة، كما أن حدوث أي تعثر للهجوم الشامل يشكل تهديداً حقيقياً لثكنات الجيش ومراكز السيطرة والتحكم».
ورأى المصدر أن «التكتيك الأمثل هو النفَس الطويل وإرهاق (قوات الدعم السريع) واستنزافها».
وتعد قاعدة وادي سيدنا من أهم المناطق العسكرية للجيش في العاصمة الخرطوم، ويدير منها العمليات العسكرية ضد «قوات الدعم السريع».

مقالات ذات صلة