حديث المدينة .. عثمان ميرغني يكتب :امتحان “اعتماد سياسي” ..

هل أنت سياسي؟ أو ترغب في أن تصبح “سياسيا شهيرا”؟ على رأي النشيد الذي درسناه في سنة ثالثة ابتدائي.. عليه يتحتم عليك النجاح في هذا الامتحان.
السؤال الأول : لماذا ترغب في الدخول إلى السلك السياسي؟

السؤال الثاني: لاشك أنك رأيت الفيديوهات التي عرضت في الفترة الأخيرة لسوق أمدرمان الشهير، الدمار الشامل والحرائق التي أحالت الغالبية العظمى من المحلات إلى أطلال محزنة.
بعد الحرب، ماهو تصوركم للتعامل مع هذا السوق؟

السؤال الثالث: لم تتجاوز فترات العهود التعددية في السودان أكثر من 4 سنوات كحد أقصى (الفترة من أكتوبر 1964 الى مايو 1969). في رأيك لماذا كانت العهود التعددية تسقط سريعا بالانقلابات العسكرية؟

السؤال الرابع: استخدم السودان نموذج رأس الدولة المتعدد “مجلس السيادة/مجلس رأس الدولة” في الفترات من ديسمبر 1955- نوفمبر 1958 ثم الفترات التي تلت ثورات أكتوبر وأبريل ثم ديسمبر،ما تقييمكم لتجربة رأس الدولة المتعدد؟

السؤال الخامس: طوال قرابة السبعين عاما من الحكم منذ أول حكومة قبيل الاستقلال لم تظهر رؤية أو خطة استراتيجية للدولة، علل؟

السؤال السادس: شهد السودان 5 انتخابات تعددية منذ نوفمبر 1953 انتخبت برلمانات تولت ادارة السلطة التشريعية، وبحساب ما أنفقته الدولة في هذه الانتخابات ثم الجمعيات التشريعية التي نتجت منها فإن كلفة النائب البرلماني حوالي 3 مليون دولار.في رأيك كم يبلغ العائد من النائب البرلماني؟ وكيف تحسب ذلك؟

السؤال السابع: تولى حكم السودان منذ ما قبل الاستقلال حتى اليوم 9 رؤوساء، أمنح كل رئيس منهم درجة من 10 درجات وعلل.

السؤال الثامن: اختر شخصية سودانية واحدة في كل من السلطات الثلاث (التنفيذية – التشريعية – القضائية) لتمنحها وسام التميز مع كتابة الحيثيات التي اعتمدت عليها في التقييم.

السؤال التاسع: في ما لايزيد عن 50 كلمة وضح كيف يمكن بناء دولة سودانية حديثة بعد الحرب.
السؤال العاشر : كمثال لما بعد الحرب، وضح كيف يمكن تطوير “مشروع الجزيرة”.

مقالات ذات صلة