عقار يستعرض إنتهاكات وجرائم مليشيا الدعم السريع لسفراء وممثلي البعثات الدبوماسبة بكيجالي

قدم نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان، شرحاً مفصلاً لانتهاكات مليشيا الدعم السريع الإرهابية المتمردة لسفراء ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأفريقية والأوروبية والاسيوية والولايات المتحدة الاميركية بالعاصمة الرواندية كيجالي .

واستعرض عقار خلال لقاءه السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في ختام زيارته لدولة رواندا الاوضاع الإنسانية السيئة التي يعيشها السودانيين نسبة لاستهدافهم من قبل قوات الدعم السريع المتمردة ، وأشار الي حجم الانتهاكات للقوانين الوطنية والدولية وجرائم الابادة الجماعية والتهجير القسري للمواطنين واحتلال منازلهم من قبل مليشيا الدعم السريع المتمردة ، الي جانب انتهاج المليشيا للاغتصاب والعنف الجنسي كسلاح في الحرب ، بإلاضافة لمنهجها الذي شهدته جميع المناطق التي دخلتها المليشيا من تدمير للبنية التحتية للدولة والقطاعات الاقتصادية المختلفة مثل قطاع النفط، علماً بأن استهداف مباني وانابيب ومحطات وحقول النفط بالسودان هو ليس استهدافاً للسودان وحده، فذلك يهدد المصالح الاقتصادية لعدة دول.

وأوضح عقار ان استهداف المليشيا لحياة المواطنين قد امتد لاستخدام التجويع كسلاح وأداة للعقاب الجماعي على الوقوف بجانب بقاء الدولة ومؤسساتها، عبر تدمير مشروع الجزيرة ونهب آليات المشروع ومدخلات الإنتاج الزراعي بالولاية .

وقال عقار أن محاولة المليشيا لتسويق جرائمها بحق الشعب السوداني تارةً على أنها معركة سياسية لاجتثاث الإخوان المسلمين، وتارةً لتحقيق الديمقراطية هي مجرد شعارات لاستمالة الغرب و الدول التي تحارب الاسلام السياسي، فمليشيا الدعم السريع صنيعة نظام الاخوان المسلمين قد هزمت شعاراتها منذ ان بدأت في استهداف المواطن السوداني وممتلكاته الخاصة والعامة.

وأكد عقار أن السودان على استعداد كامل للإنخراط في أي عملية سياسية شاملة شريطة احترام السيادة الوطنية والامن القومي للبلاد.

ورحب عقار خلال اللقاء بتعيين المبعوث الامريكي الخاص للسودان ، واعرب عن تطلع السودان في ان يكون تعيينه يعبر عن سياسة جديدة تجاه السودان لانهاء الحرب ، وتحقيق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار بالبلاد .

كما اكد عقار خلال لقاءه الدبلوماسيين بكيجالي أن السودان يعمل عبر مفوضية العون الانساني واللجنة العليا للطواريء الانسانية على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين ، وان حكومة السودان لا تمانع اي جهود انسانية تساهم في تخفيف معاناة المواطنين السودانيين.

وفي ختام اللقاء شاهد سفراء ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول الأفريقية والأوروبية والاسيوية والولايات المتحدة الاميركية بالعاصمة الرواندية كيجالي فيلم وثائقي لجرائم وانتهاكات مليشيا الدعم السريع، وقد التقطت مشاهد الوثائقي بكاميرات جنود مليشيا الدعم السريع نفسهم لتوضح وبصورة جلية الواقع الذي يعيشه السودانيون نساءاً ورجالاً واطفالاً تحت طائلة هذه الحرب.

مقالات ذات صلة