ارتفاع جنوني.. سعر الدولار في السودان اليوم السبت 9 مارس 2024م اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء و البنوك

أدت الهبوط في قيمة العملة السودانية إلى تدنيها لأدنى مستوياتها التاريخية مقارنةً بالدولار الأمريكي، وبوجه الخصوص بعدما مرت نحو 11 شهرًا من الاضطرابات الداخلية، وتقترب القيمة إلى نحو 1400 جنيه للدولار الواحد. وتشهد أسعار الصرف تناقصًا يوميًا وسريعًا سواء في الأسواق الرسمية أو الموازية.

يمر الجنيه السوداني بانخفاض غير معتاد ومستمر في القدرة الشرائية، ووصل إلى مستويات أقل بكثير مما كان عليه من قبل. وكانت قيمة الدولار تصل إلى حوالي 570 جنيهًا قبل تصاعد التوترات مع قوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل لسنة 2023، ولكنها ارتفعت لتصل إلى أعلى من 1300 جنيه، وهذا أسهم في زيادة أسعار السلع والخدمات بشكل كبير.

في السوق الموازي ، قفزت قيمة العملات الأجنبية أمام الجنيه، حيث وصل سعر الدولار إلى نحو 1370 جنيهًا للبيع و1360 جنيهًا للشراء اليوم السبت. وتوجد تداولات بأسعار أعلى من الأسعار المعلنة بسبب العمليات المالية الخاصة حسبما ذكر مسؤولون من القطاع المالي لموقع اخبار السودان.

تُظهر التقارير كذلك استمرار ارتفاع العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني، حيث قفز سعر الريال السعودي إلى نحو 362.66 جنيهًا وتخطى الدرهم الإماراتي حاجز 370.57 جنيهًا، بينما بلغ الريال القطري قرابة 372.60 جنيهًا. وتعكس هذه الزيادات المثيرة للقلق استمرار تراجع الجنيه والتأثير السلبي على الخدمات الضرورية التي يعتمد عليها السودانيون.

لاحظ المتابعون تباينًا في أسعار الدولار بين البنوك المختلفة، حيث تتراوح الأسعار بين 1090 جنيهًا في بنك الخرطوم وحوالي 1150 جنيهًا في بنك أُم درمان و1180 جنيهًا في بنك فيصل.

عقب هذه الزيادات في الأسعار، صرّح وزير المالية بالصعوبات التي تواجه الحكومة في السيطرة على سوق الصرف، مشيرًا إلى زيادة الطلب على العملات الأجنبية. وبيّن الوزير أن الإيرادات التي تحصدها الدولة قد قلت بأكثر من 80%، موضحًا أن الموازنة لعام 2024 ستُزوَّد بشكل أساسي لتمويل نفقات الحروب.

وتفصيلا في اواخر فبراير، أفاد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، جبريل إبراهيم، في مؤتمر صحفي أُقيم في مدينة بورتسودان، بأن الالتزامات التي تتبع للمجهود الحربي تزداد يومًا بعد يوم وهي بالعملة الصعبة، مشيرًا إلى أن هذا يعد واحدًا من المشكلات التي تواجه تحديد أسعار الصرف في البلاد.

كما أشار الوزير إلى مساعي الحكومة في التحكم بأسعار الصرف، إلا أن الطلب المرتفع على العملات الأجنبية أدى إلى انخفاض قيمة العملة المحلية.

وأَضاف أن أولويات الموازنة لهذا العام تتضمن الالتزام بدعم المجهود الحربي وتقديم المساعدات للمتضررين من الحروب.

وفي تفسير لتصريحات الوزير، رأى بعض خبراء الاقتصاد أن تلك التصريحات تشير إلى أن الحكومة الراهنة تشتري الدولار من السوق الموازي لتدبير مصاريف شراء الأسلحة.

ووفقًا للتحليلات المستقبلية، يُتوقع أن تواصل العملة المحلية انهيارها نظرًا للركود الاقتصادي الشديد الذي ضرب البلاد بمعدل 40% خلال العام الماضي وِفق ما تَوَاتر في التقارير الحكومية، ما قد يؤدي لارتفاع معدلات التضخم ويدفع بالمزيد من السكان نحو تفاقم أوضاع الفقر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم السبت 08\03\2024م (وقت نشر الخبر ) :

العملة الصرف مقابل الجنيه

الدولار الأمريكي 1360.00 جنيها

الريال السعودي 362.66 جنيها

الدرهم الاماراتي 370.57 جنيها

اليورو الأوروبي 1494 جنيها

الجنيه الاسترليني 1743.5 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 25 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608

الدينار البحريني 3578.94 جنيها

الريال القطري 372.60 جنيها

الريال العماني 3487.17 جنيها

مقالات ذات صلة