وزير الزراعة : السودان لن يجوع

قال وزير الزراعة والغابات د. أبوبكر عمر البشرى إن السودان لن يجوع بسبب الحرب. واكد في مؤتمر صحفي عقده ببورتسودان، عزم الحكومة ووزارات الإنتاج بعدم السماح للبلاد بالانزلاق نحو المجاعة باعتبار أن المجاعة تسببها الافات والجفاف.

كما اكد تبني الدولة استراتيجية للزراعة جديدة تقوم على رفع الإنتاجية باستخدام التقاوى المحسنة والتقانات الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج.

وكشف ان الاستهلاك الكلي للحبوب الغذائية في عام 2024 يقدر بنحو( 7.3) مليون طنا لعدد (48) مليون مواطنا حسب الاسقاطات بينما يبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من الحبوب حوالي (152) كجم وذلك وفقا لتقرير اعدته الفاو تلاه الوزير.

واورد التقرير ان متطلبات واردات الحبوب للسنة التسويقية 2024 يناير/ كانون الثاني – ديسمبر / كانون الأول حوالي 3.4 مليون طنا، منها .2 2.2 مليون طنا من القمح و661.0 طنا من الذرة.

وقال الوزير ” من المتوقع أن يصل استخدام الأعلاف إلى 152,740 طنا، مبينا ان الاحتياجات من البذور للزراعة في عام 2024 تقدر بحوالي (122) الف طنا. واستعرض وزير الزراعة والغابات الجهود التي تمت لتوفير 17,000 طنا من التقاوي بواسطة السفارة النيرويجية تم تنفيذها بواسطة الفاو وبنك التنمية الافريقي كما تم توفير الوقود رغم صعوبة ايصاله للخرطوم وولايات دارفور والجزيرة.

وفيما يتعلق بمكافحة الافات فقد كانت التكلفة الاولية 7 ملايين يورو.

مقالات ذات صلة