جمعية علوم الفضاء والفلك تحدد الاول من رمضان

الخرطوم-اثير نيوز
قالت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، إن أول أيام شهر رمضان 1442هـ سيوافق يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021م.
وأوضح رئيس الجمعية معاوية حامد براهيم شداد في بيان الأحد، أن الاقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان سيحدث في حوالي الساعة 04:31 فجر يوم الاثنين 12 أبريل المقبل.
وأشار إلى أن الاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد.
ونوه إلى المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد العربية والإسلامية، وهي معايير عدة فيها المبني على أساس علمي حسابي فقط أو الرؤية بالمراصد الفلكية والتصوير الإلكتروني أو بالعين المجردة العالمية «مؤتمر اسطنبول 2016م» أو خليط بينهما.
وقال إنه بناءاً على هذه المعايير فإن القمر الهلال يغيب بعد مغيب الشمس يوم الاثنين 12 أبريل في البلاد العربية والإسلامية التي تقع غربها، مما يعني أن هنالك هلال في السماء الغربية بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم.
وأضاف: «فمثلا في مكة المكرمة يغيب الهلال بحوالي 23 دقيقة بعد مغيب الشمس، وفي الخرطوم بـ24 دقيقة وفي داكار السنغال بـ31 دقيقة».
وأكد أن جميع هذه المعايير تبين أنه بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا فإن أول أيام شهر رمضان المعظم يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل.
وتابع: «بخصوص رؤية العين المحلية فهذه تعتمد على عدة ظروف كصفاء الجو وحدة العين وهل الدعاء باطل أم حقيقي وهي ظروف معقدة ونسبة الخطأ فيها كبيرة».

يذكر أن الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء هي جمعية سودانية ذات كيان علمي ثقافي طوعي مستقل، تعني بتشجيع البحث العلمي وتقديم الدعم للباحثين والدراسين والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء والكون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *