روسيا تبدأ تصدير وقود الديزل للسودان

أظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن روسيا بدأت تصدير وقود الديزل إلى السودان في الوقت الذي تسعى فيه موسكو إلى فتح أسواق جديدة لمنتجاتها النفطية المكررة بعد حظر فرضه الاتحاد الأوروبي.

ومنذ الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية الروسية في فبراير 2023، تم تحويل إمدادات الديزل إلى البرازيل وتركيا ودول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى عمليات التحميل من سفينة إلى سفينة.

وتظهر بيانات مجموعة بورصات لندن أن ناقلتي وقود، هما بافو روك وكونجا، سلمتا في الإجمال نحو 70 ألف طن متري من الديزل الذي يحتوي على نسبة كبريت منخفضة للغاية إلى السودان بعد تحميلها في فبراير من ميناء بريمورسك الروسي على بحر البلطيق.

وتظهر بيانات شحن أن تفريغ الشحنات تم في ميناء الخير في بورتسودان في الثاني والخامس من أبريل.

وتظهر بيانات مجموعة بورصات لندن أن سفينة أخرى تحمل اسم ماربيلا صن تم تحميلها في مارس من ميناء فيسوتسك الروسي على بحر البلطيق، تتجه نحو بورتسودان ومن المفترض أن يتم تفريغها في 17 أبريل.

وقال أحد المحللين إن السودان يحتاج إلى نحو 45 ألف برميل يوميا من الديزل (حوالي 6 آلاف طن يوميا) لتلبية الطلب المحلي.

وتستورد البلاد ما بين 60 ألف إلى 70 ألف طن متري من الديزل شهريا، معظمها من السعودية والإمارات. وتظهر بيانات مجموعة بورصات لندن أن إجمالي وصول وقود الديزل إلى السودان بلغ حوالي 116 ألف طن متري في مارس.

مقالات ذات صلة