من السبت إلى السبت .. كمال حامد : فرحة رغم الحزن تلفزيونياً

** مطالبون بأن نفرح في العيدين رغم اي الم و حزن و تتجلى الفرحة للصغار و الزيارات الاجتماعية و التصدق و الترحم على الأموات، و هنالك معالم للعيد تظهر بوضوح في برامج القنوات التلفزيونية، التي تستعد لبرامج العيد قبل شهور.

** ارتبطت خلال الخمس و ثلاثين سنة الأخيرة بالقنوات و وقفت على الكثير من الجهد و المال الذي يصرف على برامج العيد و كثيرا ما يتم استرداد المال من خلال ثورة الرعايات و الإعلانات التي انتشرت مؤخرا و في السودان بعد النقلة الفضائية عام ١٩٩٥م لتلفزيون السودان و بعد الألفين بظهور قنوات فضائية ربما تجاوزت العشربن تقف و تقعد و تتعثر و تختفي، و حاليا بقي منها اربع فقط.

** تابعت القنوات الاربع خلال أيام العيد و خرجت ببعض الملاحظات رغم قناعتي بأن القنوات، السودان، الزرقاء الشمالية و طيبة تعمل في ظروف صعبة مختلفة أبرزها انها تعمل خارج مقرأتها عدا الشمالية.

** تلفزيون السودان القومي يحاول من خلال وجوده في العاصمة المؤقتة بورتسودان حيث (الرئيس بينوم و الطيارة بتقوم) كما كان يردد فقيدنا الظريف الدكتور عوض دكام يرحمه الله.

** لم يستفد التلفزيون و لم يقدم ما يشفع له و اهله َمعذورون بين خطاب الدولة الرسمي العسكري و بين عدم توفر ميزانية مقدرة و ندرة العناصر البشرية لاثراء البرامج، و لهذا تكتفي بالقول كتر خيركم فقط على ما قدموه.

** أعجبتني قناة الشمالية و هنا يظهر دور الاستقرار في المقر و اهتمام حكومة الولاية و الثراء الكبير من الثقافة المتنوعة في الشمال.

** ما أعجبني في قناة الشمالية برامجها التراثية و توثيقها لبعض رموزها مثل المرحوم النعام ادم الذي انتجوا له برنامجا يستحق ان أعود اليه لاحقا.

** أعجبت بالكثير في قناة الزرقاء الشابة و قد استفادت من وجودها في مصر و وجود عناصر سودانية أثرت برامجها تقديما و استضافة،و قدمت بعض الأفلام التاريخية، و ما لم يعجبني في هذه القناة التكرار الممل في الترويج لبرامجها بعدة مرات دون توقف، و اظن ان كثافة العمل الإداري للمخرج الأفضل في بلادنا صائد الجوائز الاستاذ سيف الدين حسن حرمته بعض المتابعة.

** قناة طيبة لم يظهر لها عيد الا في بعض البرامج المسجلة للأطفال،و الدراما و هي معذورة إذ يصعب عليها القيام بدورها كقناة دعوية و قناة مساندة في معركة الكرامة، و اهمس في اذن احد مؤسسها صديقنا و جارنا السابق الداعية الدكتور محمد عبد الكريم، إذ ليس من المعقول يظهر في القناة مقدما لبرنامج و قارئا وحده للقرآن و اماما الجمعة و اماما للتراويح، فالقرآن الكريم تستحب متابعته بعدة أصوات و روايات و قراءات، و ليته يترك هذا الأمر للعديد من القارئين المميزين و المادة منورة بالمجان.

**تقاسيم **تقاسيم*** تقاسيم

** التنوع و البرامج الخفيفة و الفن الجميل مطلوب في برامج العيد، و كانت لنا في تلفزيون السودان معارك مع الاستاذ المهندس الطيب مصطفى يرحمه الله يكسبها في رمضان و كسبناها بأن تكون برامج العيد خفيفة و جاذبة و قليلة التجمد و الكلام الكتير، و اذكر مرة وضعنا أمامه خارطة برامج العيد، كوميديا و أهداف كروية و بنات حواء و سلسلة ورديات، و تمت اجازتها و سلمها لنا و قال ضاحكا (اتمنى الا يكون ختام أعمالي و حياتي في التلفزيون) .

** في برنامج قناة الشمالية الموثق للفنان الراذد المرحوم النعام ادم، ذكر اشقاؤه و ابناؤه و معارفه الكثير عن سيرته و ذكائه و من ذلك حين وقع اختياره للغناء. امام كوكب الشرق ام كلثوم في حفل اتحاد الفنانين لها عند زيارتها عام ١٩٦٨م بأن غني لها (مرحبتين حبابك اليوم السعيد الليلة جابك يا فريع البان) و علقت بعد أن حيته بأنه فنان حقيقي يجيد التعامل مع الته.

** (نقطة و سطر جديد) عبارة لها اكثر من معنى فقد اختتم بها الرئيس البرهان خطابه،و ليتنا نبدأ عهدا جديدا يتجاوز ما قبل أبريل ٢٠١٩م (الانقاذ)، و ما قبل أكتوبر ٢٠٢١م (حكومتي قحت) و ما قبل أبريل ٢٠٢٣م،(صراع العسكر، الجيش و الدعم السريع) و لكي يتحقق هذا لابد من تنازلات من الجميع لبناء وطن جديد و الا (الاطاري او الحرب و العياذ بالله).

** قرار الحكومة وقف قنوات سكاي نيوز و العربية و الحدث، أحدث جدلا واسعا و حسب تجربتي كمسؤول عن مكاتب ثلاث جهات اعلامية كبيرة في السودان، الشرق الأوسط و الحياة و البي بي سي لسنوات عديدة جدا، تعرضت كلها للايقاف و تعرضنا للتلتلة.

** القرارات الحكومية الخاصة بإغلاق المكاتب الاعلامية لا تؤثر على العاملين و لا على هذه الجهات انما هو إجراء معنوي و سياسي و العمل الاعلامي لا يتوقف بل قد يتفوق الجانب السلبي كما تراه الحكومة على الجانب الايجابي.

** وصلتني مادة عبارة عن احد اناشيد مايو للفنان سيد خليفة للرئيس نميري، علقت عليها و اعدت توزيعها للكثيرين، جاءتني تعليقات ظريفة أكثرها اعجابا بالريس نميري، و تفوقه على من كان قبله و من أتى بعده،احدهم اتصل بي مجهشا بالبكاء حزنا على اب عاج.

** وجه اعلامي شبابي جديد، سعد عبد الكريم عبد العزيز الكابلي، يستفيد من التقنية الحديثة و يبث عبر قناته الخاصة موادا في غاية العظمة.

** عطبرة تعيش ثورة من نوع جديد، و بداية معركة مع الاتحاد العام لكرة القدم، بقرارات إحدى لجانه وقف ثلاثة من أكبر ادارييه عن العمل و دخول دور الرياضة و ممارسة اي عمل، المدينة تعتبر الأمل احد رموزها، و ارسلت الحاصل للاخوبن العزيزين الدكتورمعتصم جعفر رئيس الاتحاد و نائبه الاستاذ أسامة عطا المنان مع عبارة (هل البلد ناقصة؟ ) و لم يردا على و ليتهما يردان.

** و رياضيا يظهر فريق نادي الهلال السعودي بمستوى مبهر، لعب ٣٦ مباراة دون خسارة و يكاد يعلن بطلا هذا الموسم للدوري السعودي و الاسيوي و كأس الملك و فاز اول امس على اتحد جدة بالاربعة و أعلنوا انه الفوز السادس على التوالي على العميد الاتحاد.

** مرت في الأيام الماضية ذكريات رحيل عدد من رموزنا الرياضية منهم الكابتن القانون برعي احمد البشير و الكابتن الدكتور كمال عبد الوهاب و الموسوعة الرياضية الفنية الاستاذ السر احمد قدور، رحمهم الله.

** تأثرت لاستشهاد أبناء القيادي بحماس السيد اسماعيل هنية، حازم و أمير و محمد و أربعة من احفادهم، و قابل والدهم الخبر بصبر و شجاعة و طلب العودة لما كان فيه من اجتماع، اما والدتهم فقد انكبت على الجثامين الأشلاء و قدمت درسا في الشجاعة و تهنئة الشهيد، و لا تزال إسرائيل ماضية في استهداف البشر و مد لسانها لما يسمى المجتمع الدولي و العربي الصامت.

** قد نعود السبت القادم ان كان في العمر بقية.

مقالات ذات صلة