حميدتي يعلن عن تطورات جديدة

أعلن قائد قوات الدعم السريع المتمردة، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، استعداده التام لتوقيع اتفاق وقف اطلاق النار للسماح بمرور المساعدات الإنسانية وبدء مفاوضات سياسية جادة يشارك فيها الجميع.

وطالب في خطاب مسجل بمناسبة مرور عام على الحرب، بإجراء تحقيق دولي لمعرفة الطرف الذي أشعل الحرب ومحاسبته، وحذر من أن الحرب في السودان تهدد باتساع نطاقها على المستوى الدولي، والتسبب في أوضاع إنسانية متأزمة داخليا.

وقال إن إيقاف الحرب يتطلب وأسبابها الجذرية، وأضاف “خرجت من السودان من أجل إيقاف الحرب لذلك انخرطنا في مفاوضات في منبر جدة، وشاركنا في مفاوضات المنامة التي ترعاها عدد من الدول”.

واتهم القوا المسلحة بعدم الجدية في السلام، وقال إنه في الوقت الذي تمضي فيه المفاوضات كان الجيش يخطط لمهاجمة الدعم السريع في امدرمان ومناطق أخرى، وكشف عن استيلاء قواته على 118 عربة في محور الجزيرة وسنار، ودعا الى نبذ خطاب الكراهية والعنصرية.

وجدد تمسكه بالرؤية التي طرحها حول ايقاف الحرب ومخاطبة الأسباب الجذرية لها، ورد الحقوق وتطبيق العدالة الانتقالية بما يمكن المواطنين في جميع السودان من ادارة شؤونهم، وتأسيس جيش سوداني جديد يقوم بحماية الدستور يعكس تنوع السودانيين وفقا للثقل السكاني.

مقالات ذات صلة