تقرير أمريكي: إحراق متعمد لـ “تسع قري” غرب الفاشر

أكد مختبر البحوث الإنسانية التابع لكلية الصحة العامة بجامعة ييل الأمريكية، إن تسع قرى على الأقل دمرت في غرب الفاشر بسبب الحرائق المتعمدة في الفترة بين 31 مارس إلى 15 أبريل.

استشعار عن بعد
وقال المختبر، في تقرير له يوم الثلاثاء، إنه اعتمد على تحليل بيانات الاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية ومطابقتها مع معلومات المصادر المفتوحة،

وأكد التقرير النتائج التي توصلت إليها تقارير وسائل الإعلام المتعددة وغيرها من التقارير مفتوحة المصدر التي تشير إلى أن هذه القرى تعرضت للهجوم من قبل قوات الدعم السريع خلال هذا الإطار الزمني.

ونشر راديو دبنقا يوم الأحد الماضي تقارير ومقابلات مع ضحايا الهجـ.وم الذي شنته قوات الدعـ.م السـ..ريع على قرى غرب الفاشر يوم السبت الماضي، وأدى لسقوط عدد من القـ.تلى والجـ.رحى والحرق الكلي والجزئي لعدد من القرى.

وأكد التقرير، ما نشره راديو دبنقا والمواقع الإخبارية الأخرى وشبكات التواصل الاجتماعي، بمطابقته المعلومات مع بيانات الاستشعار عن بعد للتأكد من وقوع هجـ.مات الحرق العمد في القرى التسعة التالية: بركة، جنجونات، تركنية، تكيلات، جرنقة، سرفايا، أم عشوش، مقرن، وقرية أخرى غير معروفة تبعد حوالي 9 كيلومترات شمال التكيلات.

علامات حرارية
وأكد التقرير إن كل قرية أظهرت علامات حرارية مرئية تتوافق مع الحرق المتعمد خلال فترة الهجوم المبلغ عنها. وأظهرت خمسة من المواقع التسعة المؤكدة إشارة إيجابية لمجموعة قياس إشعاع التصوير بالأشعة تحت الحمراء المرئية، تشير إلى حدوث حريق خلال فترة الهجـ.وم المبلغ عنها. ويتراوح بعد المواقع من 25 كم إلى 40 كم من الفاشر.

وأفادت التقارير أن عددًا غير معروف من النازحين الفارين من الهجمات قد انتقلوا شرقًا نحو معسكرات النازحين الرئيسية في الفاشر وما حولها، بما في ذلك زمزم وأبو شوك والسلام.

وقال نازحون بمنطقة شقرة التي تبعد أربع كيلومترات عن الفاشر لراديو دبنقا إن 10 آلاف نازح وصلوا إلى قرى شقرة الثلاثة ويعانونه من عدم توفر الماء والغذاء والرعاية الصحة.

وقال التقرير إنه تم الإبلاغ بشأن تعرض ثلاثة عشر قرية إضافية للهجوم بخلاف تلك المدرجة في هذا التقييم. ولكن لم يتمكن التقرير من التأكد منها بواسطة الاستشعار عن بعد.

وأشار إلى توفير إحداثيات محددة للمزيد من تحديد المواقع وتوضيح أسماء الأماكن والمواقع المجتمعية المحددة. كما تم أخذ المخاوف المتعلقة بالأمن البشري في الاعتبار كجزء من قرار نشر إحداثيات محددة؛ وتم تصنيف المخاطر المدنية المحتملة على أنها الحد الأدنى لأن هذه القرى تعرضت بالفعل لهجوم واضح.

محاولة للهجوم على الفاشر
وقال التقرير إن الهجمات الموثقة على المجتمعات الواقعة غرب الفاشر تزيد من احتمال حدوث هجوم واسع النطاق لقـ.وات الدعم السريع متعدد الاتجاهات على الفاشر نفسها.

وأوضح إنه قد يكون أحد أهداف تحرك قوات الدعم السريع نحو الفاشر هو الاشتباك مع القوات المسلحة السودانية المتمركزة هناك وإلحاق الهزيمة بها.

من المرجح أن يستهدف مثل هذا الهجوم أيضًا المدنيين والسكان النازحين، بما في ذلك أكثر من 500 ألف نازح وأكثر من 2.8 مليون مواطن بشكل عام في الفاشر وما حولها.

وقال إن هزيمة قوات الدعم السريع للقوات المسلحة السودانية في الفاشر ستنهي فعليًا وجود القوات المسلحة في الفاشر. شمال دارفور وهو آخر مقر قيادة للقوات المسلحة السودانية في المنطقة.

وتتواصل المعارك بين قوات الدعم السريع من جهة والجيش وحركات الكفاح المسلح منذ الأسبوع الماضي بجانب القصف الجوي بواسطة الطيران الحربي للفاشر وكتم، كما شهدت الفاشر عمليات أسقاط لعتاد حربي وإمداد عصر أمس بالتزامن مع المعارك العنيف.

وخلفت المعارك المستمرة في الفاشر منذ الأسبوع الماضي 25 قتيلاً وسط المدنيين ونحو مائة جريح، حيث سقطت قذائف داخل الأحياء السكنية والمعسكرات المجاورة.

وتسيطر قـ..وات الدعـ.م السـ.ريع على الطرق والتقاطعات الرئيسية المحيطة بالفاشر، الأمر الذي من المرجح أن يمنع المدنيين من الفرار. في ديسمبر/كانون الأول 2023، أصدرت إدارة بايدن “تقريراً عن الفظائع” خلص إلى أن قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع والقوات المتحالفة معها ارتكبت جـرائم ضـ.د الإنسانية بما في ذلك التطهير العرقي.

تبين أن أعضاء القوات المسلحة السودانية قد ارتكبوا جـرائم حـرب.

مقالات ذات صلة