قضاة بالمعاش : لجنة تعديل القوانين لا علاقة لها بالعمل الشرعي

الخرطوم : أثير نيوز
امن عدد من قضاة المحكمة العليا بالمعاش على أن اللجنة المكونة حاليا لتعديل القوانين من قبل وزارة العدل لا علاقة لها بالعمل الشرعي .
وإستهجن عدد من المشاركين في المنتدى الدوري الذي نظمته حركة المستقبل للاصلاح والتنمية تحت عنوان ” قانون الأحوال الشخصية للمسلمين رؤية نقدية ومقاربة تأصيلية ” تدخل الحكومة الانتقالية في المصادقة على الاتفاقيات لعدم تفويضها من الشعب .
وأكد دكتور احمد عبد المجيد ـ قاضي المحكمة العليا أهمية قانون الاحوال الشخصية للمسلمين , ونبه الي حوجة جميع أفراد المجتمع للقانون باعتباره يحكم مسيرتهم في الحياة وحتى بعد مماتهم في تنظيم تركة المتوفي.
وأوضح ان الذين وضعوا القانون في العام 1991 م استصحبو معهم العادات والتقاليد للمجتمع والتي لا تختلف مع الشريعة الاسلامية , وقدم عبد المجيد نبذة تعريفية عن تاريخ تشريع القانون في السودان والتدرج التشريعي للمراحل التي مر بها القانون .
من جانبه كشف قاضي المحكمة العليا السابق وعضو لجان تعديل القانون مولانا عبد الحميد عثمان عن خلافهم من لجنة تعديل القانون الحالية فيما يتعلق بـ( الولاية , الطلاق , وسن الزواج ) وأفصح عن اجتماع اللجنة مع وزير العدل الحالي وتوضيح مبررات التعديلات في قانون الأحوال الشخصية وقال (فوجئنا بتشكيل لجنة اخرى خلاف اللجنة الحالية ) وأضاف : الحكومة الحالية لديها توجه للتوقيع على اتفاقية سيداو رغم ان مجلس الفقة الاسلامي كتب فيها مذكرات تبين الاراء الفقهية وأبان مخالفتها للشريعة الاسلامية , وتابع ” الناس ديل مادايرين شريعة ومادايرين الاحكام الشرعية تقوم ويكون لها أساس في البلاد ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *