الصحة الإتحادية تقف على سير العمل بمراكز تطعيم كوفيد-19

 وقفت وزارة الصحة الإتحادية اليوم الأثنين على المراكز التي يجري بها تطعيم وتحصين الكوادر الصحية وكبار السن بلقاح (الأسترازينيكا)، بعدد من المراكز الصحية، وابتدأت الجولة بمركز صحي أبوسعد بأم درمان “الفتيحاب”.

وكشفت مسؤول التحصين بمركز أبو سعد د. زينب حسن العوض، أن التطعيم أنطلق بالمركز منذ الأمس، وذكرت أن الإقبال كبير من قبل الكوادر الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وأوضحت أن العمل بالمركز يسير بصورة طيبة.

وأكدت على عدم وجود آثار جانبية خطرة لافته الى أن بعض الآثار تتمثل في ألم طفيف بموضع التطعيم، مشيره إلى ان هناك رصد مستمر للآثار الجانبية.

من جهته أشاد مدير مركز صحي الريان رقم (24) د. عوض الكريم حسن، بمجهودات وزارة الصحة الإتحادية  من أجل تطعيم الكوادر الطبية والعاملين في مجال الصحة لضمان سلامتهم مؤكداً على أهمية تلقي اللقاح، وذكر أن المركز يستهدف تطعيم الكوادر الطبية في مراكز صحية مختلفة منها مركز المنار الصحي و الراشدين ومركز حمد النيل والسريحة الحارة 17، شاكراً العاملين في التحصين على الجهد المبذول.

من جانبها لفتت مسؤول التحصين بمستشفى أمبدة النموذجي التعليمي أن هناك إقبال كبير بالمركز لأخذ اللقاح من قبل الكوادر الطبية والعاملين بالمستشفى وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأوضحت  أن هناك محاضرة يقدمها طبيب مختص  قبل أخذ اللقاح يتم فيها شرح نوعية اللقاح وبعض الأعراض الجانبية المتوقع حدوثها والإجابة على الأسئلة والاستفسارات، وأشارت إلى أن هناك عنبر مجهز للذين تناولوا اللقاح للمكوث لمدة ربع ساعة تحت الرقابة من أجل الاطمئنان عليهم.

واوضحت أن هناك عملية رصد ومتابعة للذين تناولوا اللقاح حتى يتم الإتصال بهم لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح.وطالبت، الأسر وأصحاب الأمراض المزمُنة وكبار السن للإسراع والتسجيل لتلقي العلاج، حفاظًا على صحتهم وصحة الأسرة.

من جانبها أوضحت مدير مركز التحصين بمستشفى النو التعليمي بمحلية كرري اختصاصي صحة عامة د.اماني الحاج ، أن اليوم الأول والثاني تم تطعيم أكثر من العدد المستهدف من الكوادر الصحية بمستشفى النو التي تقدر بحوالي  250 كادر بجانب العمال والمواطنين.

ولفتت الى أن الإقبال كبير من قبل المواطنين وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وهذا يدل على أن الوعي كبير لديهم مما يسهل عملنا.

وأفادت أن المركز يفتح أبوابه للمواطنين للتسجيل ويكون التطعيم بحسب الأولوية التي حددتها وزارة الصحة.

يذكر ان الحملة تستهدف الوقاية من جائحة كورونا عبر التطعيم باللقاحات، في “24” مركز صحي بجميع محليات ولاية الخرطوم المختلفة، وتنطلق الحملة في بقية الولايات في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *