إتحاد التلفزة الإفريقية الخاصة يمنح محمد حسن التعايشي درع القيادة للعام ٢٠٢٠ لجهودة في تحقيق السلام

الخرطوم أثير نيوز

منح إتحاد التلفزة الخاصة بافريقيا ،الاستاذ *محمد حسن التعايشي*، عضو مجلس السيادة الإنتقالي، درع القيادة لجائزة السلام الإفريقي التشجيعي الأول للعام ٢٠٢٠ م ، لدوره الريادي في تحقيق السلام والعبور بملفات التفاوض إلى مرحلة التوقيع على إتفاق جوبا لسلام السودان.
وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ التعايشي فى كلمته خلال حفل التكريم الذي نظمه إتحاد التلفزة بهذه المناسبة،، أن إتفاق جوبا لسلام السودان ، كان صناعة سودانية أفريقية حاذقة، أكدت قدرة الأفارقة على تحقيق السلام ورعايته تحقيقاً لشعار المشكلات الأفريقية تُحل بالمبادرة الأفريقية.

وقال الاستاذ التعايشي ” سنعمل جاهدين في إنزال إتفاق جوبا على أرض الواقع ، وسنسعى وبكل جدية لينضم من تبقى لركب السلام، حتى ينعم السودان بالأمن والإستقرار والرفاه.”

وثمن عضو مجلس السيادة ، جهود دولة جنوب السودان، مؤكدا متانة العلاقات الأخوية بين شعبي البلدين، وقال” إن العلاقة المتميزة بينهما هي التى صنعت السلام، وستصنع مستقبل العلاقات ومدى تلاحمها وتأثيرها على الأوضاع السياسية بين البلدين.

وعبر الاستاذ التعايشي عن عميق شكره وتقديره لإتحاد التلفزة الأفريقية الخاصة على تكريمهم الذي قال” أتشرف به ، أعتقد أنه تعظيم للسلام وليس للأفراد وهو كذلك تنبيه لأهمية صناعة السلام وإدانة للحروب التي لم تترك شبرا في أفريقيا إلا وغطته بالدماء والدمار”

ووجه عضو مجلس السيادة عدة رسائل للقادة الأفارقة والفاعلين السياسيين ، تحقيقاً لوعد “٢٠٢٠ أفريقيا خالية من الحروب ومجردة من السلاح” داعيا إلى ضرورة إيقاف الحروب ومعالجة جذور المشكلات التي قادت إليها، مع ضرورة تبنِّي سياسات حازمة وصارمة لتجريد السلاح من جميع المجموعات عدا القوات النظامية.

كما دعا القادة الافارقة إلى أهمية الإلتزام بمبادئ الحكم الرشيد الذي يحقق المشاركة والحرية وصيانة حقوق الشعوب على أسس المساواة التي تقوم على العدالة، وبناء نُظم شفافة ورشيقة تعالج الترهل والفساد المؤسس، بجانب الإلتزام الصارم بالسياسات الخضراء التي تلتزم بجميع المعاهدات الدولية، من أجل البيئة وحماية الموارد الطبيعية من التدمير.

وطالب التعايشي القادة الافارقة بتبني جائزة البلدان الخضراء ، ومنحها للدول التى تلتزم بمعايير البيئة، ووقوف القادة الأفارقة بصلابة لوقف الأزمة البيئية، وأن يعملوا على بناء وتنمية بلدانهم.

واضاف أن الحروب الأهلية في أفريقيا لم تقضِ على الشعوب وحدها بل دمرت معها أيضاً الموارد الطبيعية التي زادت حدة الصراع من أجل الحصول عليها، حتى أصبح ليس ممكناً بناء سلام مستدام في الفترة الحالية دون وضع حد للتدهور البيئي وصيانة الموارد الطبيعية ، وانه لا بد من كبح جماح الكارثة البيئية وحماية المنتجين الوطنيين لاسيما صغار المنتجين والالتزام بالعدالة الاجتماعية.

وتحدث خلال الاحتفال أبوبكر محمد عبد الله برقو رئيس إتحاد التلفزة الإفريقية الخاصة ، متناولا اهدف نشأه الإتحاد ، مشيدا بقادة السلام ،لافتا الى ان تكريمهم يجئ تقديرا وعرفانا لدورهم فى صناعة السلام .

وتم خلال الاحتفال تلاوة نص قرار اللجنة المركزية لجائزة السلام الافريقية التشجيعية الاولي، والتى اقرها اجتماع الجمعية العامة، غير العادية لاتحاد التلفزة الخاصة بافريقيا في جلسة خاصة بحضور (22) دولة افريقية بمنح الجائزة لعضو مجلس السيادة الأستاذ محمد حسن التعايشي.

يذكر ان الاحتفال شرفه كل من الاستاذ نصر الدين عبد الباري وزير العدل ، الدكتور الهادي محمد ادريس ابراهيم وزير الاستثمار والتعاون الدولي ، حسن نصر الله وكيل الحكم الاتحادي ،السيد مني اركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *