تحرك عاجل من الملك سلمان بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في الأردن

وكالات/ اثير نيوز
اتخذ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إجراء عاجلًا، مساء اليوم السبت، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في الأردن.

وأكد الملك سلمان في بيان أصدره الديوان الملكي تأييده لقرارات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني “لنزع فتيل أية محاولة للنيل من بلاده”.
وقال الديوان الملكي إن السعودية تؤكد “وقوفها التام إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ومساندتها الكاملة بكل إمكاناتها لكل ما يتخذه الملك عبدالله الثاني والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد من قرارات وإجراءات لحفظ الأمن والاستقرار ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما”.

وأوضح البيان أن هذه الخطوة تأتي “انطلاقًا مما يربط المملكة العربية السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة من روابط وثيقة راسخة قوامها الأخوة والعقيدة والمصير الواحد، وامتدادًا لتاريخهما المشترك، وأن أمنهما كل لا يتجزأ”، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية (واس).
وفي وقت سابق اليوم أعلنت السلطات الأمنية في الأردن، إلقاء القبض على الأمير حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله ومسؤولين سابقين بارزين وذلك لأسباب أمنية، لم تذكرها.
وكان عوض الله، يتولى منصب رئيس الديوان الملكي، بينما عمل الشريف حسن بن زيد، كمبعوث خاص للملك الأردن إلى السعودية.

وكانت صحيفة  “واشنطن بوست” قد أعلنت اعتقال السلطات الأردنية، اليوم السبت، ولي العهد السابق، وما يقرب من 20 شخصًا آخرين، بعد ما وصفه مسؤولون بأنه ” مؤامرة وتهديد لاستقرار البلاد” .
كما قالت -نقلًا عن مسؤول استخباراتي- أنه تم وضع الأمير حمزة بن حسين، الابن الأكبر للملك الحسين الراحل وزوجته الرابعة المولودة في أمريكا الملكة نور، تحت قيود في قصره في عمان، وسط تحقيق مستمر في مؤامرة مزعومة للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني.
وأضافت الصحيفة إن هذه الخطوة جاءت في أعقاب اكتشاف ما وصفه مسؤولو القصر بأنه “مؤامرة معقدة وبعيدة المدى تضم على الأقل أحد أفراد العائلة المالكة الأردنية وكذلك زعماء القبائل وأعضاء المؤسسة الأمنية في البلاد.

ومن جانبه أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية، يوسف الحنيطي، على أن التحقيقات مستمرة في قيام مسؤولين سابقين بنشاطات تستهدف أمن الأردن، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).
وفي الوقت نفسه نفى الحنيطي ما نشر من ادعاءات حول اعتقال ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *