وزير المعادن: سنعمل على إزالة البيروقراطية وتسريع الإجراءات

تعهد وزير المعادن محمد بشير عبد الله  بالعمل على إزالة كل العقبات التي تعترض  عمل الشركات العاملة في قطاع التعدين بولاية البحر الأحمر والسعي لإكمال تنظيم التعدين التقليدي إلى جانب العمل على تنويع الاستثمار في إنتاج المعادن الأخرى غير الذهب مع الاهتمام بالمحافظة على البيئة.

وأكد الوزير خلال مخاطبته تدشين مشاريع المسؤولية المجتمعية لولاية البحر الأحمر للعام 2021 اليوم (الأحد) أن عملية زيادة الإنتاج تفرض على أصحاب الشأن القيام بالمسؤوليات التي تقع على عاتقهم، مشيراً إلى أن وزارة المعادن ستعمل على إزالة كل مظاهر البيروقراطية في الإجراءات الحكومية.

وأرسل الوزير العديد من الرسائل حيث دعا حكومة ولاية البحر الأحمر إلى ضرورة تفعيل مجلس تنسيق التعدين  بين الجهات ذات الصلة بالتعدين والعمل على تذليل عمل شركات التعدين والإحاطة بالمنتج والقضاء على التهريب، كما طالب الإدارات الأهلية والمجتمعات المحلية بالتعاون مع الشركات لزيادة إنتاجها والذي ينعكس بدوره على المجتمعات المحلية في شكل خدمات.

 و دعا في الوقت ذاته المستثمرين للتواصل مع الأجهزة الرسمية والأهلية حتى يتمكنوا من العمل، كما طالب الوزير أذرع الوزارة المختلفة بضرورة التنسيق المحكم مع حكومة الولاية والجهات ذات الصلة والعمل على الإحاطة بالمنتج من الثروات المعدنية المختلفة إلى جانب المحافظة على البيئة.

  و أبدى والي ولاية البحر الأحمر عبد الله شنقراي سعادته بأن يكون على رأس أولويات مشروعات المسؤولية المجتمعية التي قدمتها وزارة المعادن ممثلة في الشركة السودانية للموارد المعدنية وجرى تدشينها اليوم الأحد بمقر حكومة الولاية بحاضرة البحر الأحمر بورتسودان، التعليم من خلال تقديم (50) منحة دراسية لمرحلة البكالوريوس لطلاب الولاية من محلياتها المختلفة، مؤكدا في الوقت ذاته أن التنمية المتوازنة هي حق لإنسان للولاية، وتابع (نحن نأمل في كثير من مشروعات الاستثمار في المعادن الأخر خلاف الذهب).

وتعهد الوالي بإكمال النواقص في مشاريع المسؤولية المجتمعية التي تحتاج إلى تكملة كتوفير الكوادر الطبية والمدرسين إلى جانب الأثاثات، لافتا إلى أن هناك مشاريع أخرى مثل الطاقة الشمسية للأرياف والتي لا بد أن تكون ضمن مشروعات المسؤولية المجتمعية، مطالبا بإنشاء مشروع متكامل لاحتواء آثار التعدين.

و وصف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول زيارة البحر الأحمر بالمهمة لتدشين مشروعات المسؤولية المجتمعية، لافتاً إلى أن ما شجعه على زيارة ولاية البحر الأحمر هو تقديم المنح الدراسية، مشيرا إلى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية قامت بوضع أسس وضوابط لتنفيذ مشروعات المسؤولية المجتمعية، مؤكدا أن كل المشروعات تقوم بها إدارة الشراء والتعاقد بوزارة المالية.

 وكشف أردول عن استقطاع 4٪ من شركات معالجة مخلفات التعدين وتخصيصها للمسؤولية المجتمعية، مشيراً إلى اتجاه داخل الشركة إلى استقطاع 1٪  من شركات الامتياز أسوة بشركات المخلفات، حتى يكون هناك مزيد من المشروعات للولايات التي لا يوجد بها تعدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *