اطلاق نار علي عربة اسعاف في الجنينة واعتداء بالضرب علي كوادر طبية

ادانت لجنة اطباء ولاية غرب دارفور اطلاق الرصاص الذي قامت به مجموعة من العصابات الاجرامية علي سيارة اسعاف التي كانت تقل عدد من الكوادر الطبية العاملة في مستشفي الجنينة التعليمي مساء امس .

وكشف بيان للجنة ان اطلاق الرصاص تسبب في اصابة سائق الاسعاف ،في ذات الاثناءالتي قامت العصابة الاجرامية بانزال الكوادر الطبية من العربة واعتدت عليهم بالضرب مما أدي لاصابة اختصاصيي المختبرات الطبية عبدالله صالح ومحمد الامين واحد افراد الحراسة ،وقامت المجموعة المسلحة بنهب مقتنياتهم .
واكدت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور ان الموسسات الطبية وسكن الكوادر تتعرض لتهديد مستمر في ظل التأمين غير الكافي.
واتهمت اللجنة لجنة أمن الولاية بالتساهل المتكرر والمستمر في توفير الحماية الكافية والدائمة للموسسات الطبية وحركة الكوادر يهدد بشكل جدي إستمرارية تقديم الخدمات الطبية.
ودعت لجنة الاطباء لفرض هيبة الدولة و إنهاء حالة الانفلات الأمني،

لجنة أطباء ولاية غرب دارفور
بيان رقم (1)

حول أحداث العنف التي تجري في مدينة الجنينة والاعتداءات على الأطقم الطبية

دارت عجلة العنف مرة أخرى في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مساء السبت الموافق الثالث من أبريل الجاري واتسعت بصورة أكبر منذ صباح الأحد، حيث خلفت عددا من الضحايا من القتلى والجرحى. حيث أحصت اللجنة (١٨) قتيلاً و(٥٤) جريحاً. يتلقى الجرحى والمصابين الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستوصف النسيم ومستشفى السلاح الطبي بالجنينة حيث أجريت منذ الأمس حوالي (١٠) عمليات جراحية وما زالت المستشفيات تستقبل المزيد من الضحايا.

تدين اللجنة بأشد العبارات الاعتداء الذي قامت به مجموعة من العصابات الإجرامية على سيارة الاسعاف التي كانت تقل عدد من الكوادر الطبية العاملة في مستشفى الجنينة التعليمي مساء أمس ، حيث قامت هذه المجموعة بإطلاق النار على السيارة مما أدى لإصابة السائق ومن ثم تم إنزال الكوادر وضربهم مما أدى لإصابة إختصاصي المختبرات الطبية عبدالله صالح وكذلك اختصاصي المختبرات محمد الأمين واحد أفراد الحراسة ونهب كل مقتنياتهم. كما تتعرض المؤسسات الطبية وسكن الكوادر لتهديد مستمر في ظل التأمين غير الكافي. إن التساهل المتكرر والمستمر من قبل لجنة أمن الولاية ووزارة الصحة في توفير التأمين الكافي والدائم للمؤسسات الطبية وحركة الكوادر يهدد بشكل جدي إستمرارية تقديم الخدمات الطبية.

في نفس الوقت الذي تدعو فيه اللجنة الحكومة للتدخل وفرض هيبة الدولة و إنهاء حالة الانفلات الأمني، فإنها ايضاً تؤكد على أن أمر تأمين المرافق الصحية والكوادر العاملة وكذلك تأمين سكنهم وتسهيل حركتهم يجب أن يكون في قمة الأولويات العاجلة حتى لا تتوقف الخدمات كما تدعو المواطنين بالتوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم متى ما تيسر الوصول.
الرحمة والمغفرة للذين قضو وعاجل الشفاء للجرحى.

إعلام اللجنة
٥ أبريل ٢٠٢١م
الساعة ١١:٣٠ص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *