رئيس مجمع الفقه: لا نعتمد شهادة لرؤية هلال رمضان يكذبها الحساب الفلكي

أثير نيوز

أكد د. عبد الرحيم آدم محمد رئيس مجمع الفقه الإسلامي أن المجمع يأخذ بالحساب الفلكي في نفي رؤية الهلال لا في الإثبات، إذا الفلك قال أن رؤية الهلال مستحيلة في يوم ما فهذه حجة.

وأضاف: “إذا جاء شخص وقال رأيت الهلال في ذلك اليوم ترد شهادته”، وقال:” نحن لا نقبل شهادة يكذبها واقع الحال”.

وأوضح رئيس مجمع الفقه في برنامج الاسلام والحياة بالتلفزيون القومي، أن العالم الإسلامي منقسم حول رؤية الهلال إلى ثلاث أولها تعتمد كليا على الفلك، وحدوث الاقتران يعني عندهم بداية الشهر، وثانيها يكتفي بأن يتخلف الهلال فلكيا عن الشمس، أما الرؤية الثالثة فتجمع بين الإثنين الحساب الفلكي والرؤية الشرعية وهو المنهج المعتمد لمجمع الفقه الإسلامي السوداني.

من جانبه أكد بروفسور علي الطاهر شرف الدين، رئيس دائرة العلوم الطبيعية التطبيقية بالمجمع أن رؤية الهلال وتحريها في كل شهر هجري هي جزء من العبادة، مشيرا إلى أن الحساب الفلكي على درجة عالية من الدقة وقطعي جدا، وهو ضروري للرؤية لكنه لا يُغني عنها.

وقال أن اختلاف المطالع معتبر، وقد حدث في التاريخ أن صام أهل مكة في يوم، وصام أهل المدينة في يومٍ آخر مصداقا للحديث النبوي” صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته”.

وأبان شرف الدين أنه قد يختلف الزمن الذي يُرى فيه الهلال من فصل لآخر ومن منطقة لأخرى، فهلال الشهر الجديد اذا لم يرى في الليلة السابقة، فانه سيرى في اليوم التالي كبيرا فيقول الناس أنه هلال يومين، والحجة تكون بالرؤية كما هي السنة النبوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *