الخميس , أغسطس 18 2022

إسرائيل تستعجل استقطاب الخرطوم بالتحالف الأمريكي

 

الخرطوم:أثيرنيوز
فيما يتوقع أن يصل اليوم إلى الخرطوم، وفد اسرئيلي رفيع المستوي، قال محلل إسرائيلي: إن انضمام السودان لعملية التطبيع  تعزز الخطة الأمريكية لإقامة تحالف عربي إسرائيلي في الشرق الأوسط برعاية واشنطن.

وفي مقابلة سابقة مع صحيفة السوداني، قال وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين: إن واشنطن وتل أبيب تعملان على إقامة تحالف إقليمي تحت مظلة أمريكية، وتشمل، بالإضافة إلى إسرائيل، مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة والسودان.

وقدر أن المزيد من الدول ستنضم إلى هذا التحالف لكنه لم يخض في تفاصيل أهداف وغايات هذا التحالف.

ويشير موقع “مكان” الإسرائيلي إلى أن السودان يعتبر  في منطقة إستراتيجية مهمة في التحالف الإقليمي، وقال: إنه يقع على شواطئ البحر الأحمر ، ويصلح لاقامة عدة موانئ وقواعد عسكرية جديدة يمكن إنشاؤها على امتداده.

وبحسب شخصيات سياسية بارزة في تل أبي، يتضمن التحالف الإقليمي الذي تحدث عنه الوزير كوهين ثلاثة أهداف رئيسية، اولها؛ التعامل مع الخطر الإيراني ووقف الاتجاهات التوسعية الإيرانية في الشرق الأوسط، علاوة على وقف تأثير محور “الإخوان المسلمين” بقيادة تركيا وقطر في الشرق الأوسط ، والحرب على الإرهاب الإسلامي، وأخيرا، إقامة تحالف يشكل جسراً بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويؤثر على السلطة الفلسطينية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل من أجل الوصول إلى تسوية سياسية متفق عليها.

عن atheer

شاهد أيضاً

سحب ملف محاكمة البشير بواسطة المحكمة العليا

سحبت المحكمة العليا ملف محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير ونائبه الأسبق علي عثمان محمد طه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.