المك الحريق الأخير خلف مأساة إنسانية،وجود النازحين فى المعسكرات جريمة ارتكبها النظام السابق

الخرطوم: أثير نيوز -ناهد محمود

-أوضح الملك يعقوب محمد الملك عضو المبادرة الشعبية لاغاثة المتضررين من حريق قريضة أن الحريق الأخير خلف مأساة إنسانية، منوها الي أن الحريق كان طبيعي لكن وجود هؤلاء النازحين فى المعسكرات جريمة ارتكبها النظام السابق تستحق العقاب ونطالب بمحاكمة مرتكبيها.
واشارالملك فى منبر وكالة السودان للانباء، إلى أن قريضة ام ضل أصبحت صحراوية لاستخدام النازحين الأشجار للتدفئة والأكل،وأن الحريق خلف نفوق ٣ آلاف من المواشي ،داعيا المنظمات الدولية والمحلية إلى الإسراع فى توفير الماكل والمشرب والملبس والأدوية إضافة لتوفير الصحة والتعليم.
ومن جانبها استعرضت الدكتورة إكرام آدم الدومة حول الحالة الصحية فى معسكرات النازحين بقريضة الاحتياجات الضرورية المتمثلة في المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية الأساسية بجانب توفير الرعاية الصحية لمراكز الإيواء وصحة البيئة ومكافحة الأوبئة، وإضافة كوادر صحية وإدارية.
من جانبه استعرض عضو المبادرة هاشم حماد عبد الرحمن الحلول المستقبلية لتفادي تكرار الحرائق وقال لابد من تخطيط المعسكرات بطريقة سليمة وحديثة ورفع مستوى الوعي وسط النازحين بمخاطر الحريق باقتصاد المحلية والولاية إلى جانب دور المنظمات الوطنية والدولية وحكومة الولاية والمركز لتمليك النازحين وسائل الإنتاج وتوفير المواد الثابتة لبناء المنازل بدلاً من القش.
وأوضح أن الحريق قضى على ٥٠٠ طن من المحصولات، مؤكدا على أهمية تخزين المحصول فى مطامير وأن تخزينها فى البيوت يعد خطرا حيث تم تخزين المخلفات الزراعية مما أدى لاشتعال الحرائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *