الجيش الإثيوبي يفجر مفاجأة كبرى بأول تحرك عسكري ردا على صفقة “الرافال”

وكالات/ اثير نيوز
توقع الخبراء والمحللون العسكريون أن تنزل أخبار حصول مصر على 30 مقاتلة إضافية من الرافال كالصاعقة على الجانب الإثيوبي، لاسيما وأن توقيت الإعلان عن الصفقة الضخمة يتوازى مع تصاعد التوترات حول سد النهضة.

وفي اول تعليق من مسؤول عسكري رفيع، قال رئيس أركان الدفاع الوطني برهانو جولا إن إثيوبيا أكثر من أي وقت مضى ظهر فيها المزيد من الأعداء الداخليين والخارجيين.

وطالب جولا الشعب بالوقوف إلى جانب الجيش والقتال من أجل إلحاق الهزيمة بهم، وقال ” يجب أن نتحد جميعا لإنقاذ إثيوبيا” .

من جانب آخر، استعرضت الحكومة الإثيوبية قوتها العسكرية بالتلويح عن وجود قوات بحرية، حيث وضعت وكالة الأنباء الإثيوبية خبر اختيار شعار جديد للأسطول الإثيوبي في صدارة أخباره على مدار اليوم.

أثار إعلان وزارة الدفاع المصرية التوقيع على عقد مع فرنسا لشراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، تكهنات كثير بسبب توقيت الصفقة ودلالاتها، في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة خاصة ملف سد النهضة.

وربطت العديد من المواقع والصحف العالمية بين اعلان مصر اقتناء 30 مقاتلة جديد واتخاذ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نبرة تصعيدية تجاه نوايا إثيوبيا في التعبئة الثانية لسد النهضة دون اتفاق.

وانتقد موقع قناة ” الحرة” الأمريكي ابرام مصر لتلك الصفقة، معتبرا أن عمليات تدمير السدود من أعقد العمليات العسكرية في العالم، وتتطلب أسلحة خاصة، حيث شكك في قدرة سلاح الجو المصري على تنفيذ المهة.

لكن الخبير الاستراتيجي، اللواء نصر سالم، لم يتفق مع قناة ” الحرة” ، حيث أكد أن الصفقة تزيد القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية، وتوجه رسالة ردع لكل من يحاول أن يهدد الأمن القومي المصري من جميع الاتجاهات بما فيها التهديدات الجنوب المتمثلة في سد النهضة.

وأضاف سالم: أن الطائرات تمتلك قدرة كبيرة على المناورة والتسليح والقذف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *