تفاصيل لقاء البرهان لفضائية “فرانس 24 “

وكالات-اثير نيوز
تعهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بتسليم المكون العسكري السلطة للمدنيين بعد انتهاء الفترة المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية.

وقال البرهان هذا امر اتفقنا عليه منذ البداية.

وبشان مستقبله والترشح للانتخابات قال البرهان ” لا تراودني فكرة الترشح للانتخابات ابداً”.

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان في مقابلة تلفزيونية مع فرانس 24 ان السودان يرى ضرورة ان يحدث فيها اتفاق قانوني وملزم بين الاطراف وهذا حق مشروع للسودان ان يطالب به لانه مر بتجارب مريرة ليس فيها التزامات من الاطراف.

واضاف نتاكد ان علاقتنا الاخوية مع اثيوبيا تحتم ضرورة التوصل في النهاية الى اتفاق.

وعن التعاطي الثنائي مع سد النهضة بين السودان ومصر في ازمة ملف سد النهضة قال ان هنالك اتفاق على التعاون الطرفين يسعيان لوجود قانوني ملزم لان هذا ليس حقنا وانما حق الاجيال في المستقبل.

واكد البرهان عدم نيته الدخول في حرب مع اثيوبيا بسبب ازمة سد النهضة والحدود، وقال “نحن لا نامل وليس لدينا رغبة في حدوث صدام مع الجارة اثيوبيا.

وزاد “ليس لدينا الرغبة في تصعيد هذه المواقف لدينا علاقات اخوية راسخة ولكن حقنا في السيادة على اراضينا لن يقف امامه اي عائق.

واضاف البرهان “من جانبنا مستبعد سيناريو الحرب مع اثيوبيا اذا استطعنا ان ننال حقوقنا بالتراضي والتفاوض مع جيراننا.

واشار الى دول العالم انفتحت على السودان وانفتح هو عليى معظم دول العالم بعد التغيير والعوائق التي كانت تعوق اقامة علاقات سوية وطبيعية مع دول العالم والتغيير جعل العالم ينظر الى السودان نظرة ايجابية.

وقال السودان افارقة ويثق في قدرة الحل الافريقي

واكد البرهان انه انزعج لما حدث في مقتل شابين بالرصاص في محيط قيادة الجيش في 29 رمضان الماضي، وقال هي ارواح ولكن التحيقيات ستثبت من ارتكب ذلك ، واكد ان النيابة تتولى التحقيق لمعرفة المتورط وتعهد بان ينال عقابه.

وبشأن التحقيق معه في فض اعتصام القيادة قال البرهان ” نحن نؤسس لدولة العدالة ودولة القانون وليس هنالك كبير على القانون”

وقال ان تشكيل البرلمان الانتقالي يواجه تقطعات من بعض الاحزاب ولكن وعد بان يتم تكيله قريبا بعد استكمال التفاهمات واضاف “حتما سيتم تشكيل البرلمان في القريب العاجل”.

واكد ان هنالك تبايانات بين قوى الحرية والتغيير السلطة التنفيذية والعسكريين في السودان ولكن لا يوجد شقاق واهداف الثورة وتوافق على اهداف المرحلة الانتقالية والسعي لتحقيقها حتى ينال الجميع شرف الانتقال بالسودان الى انتخابات الكل يرى نفسه فيها.

واشار البرهان الى معوقات داخلية تعوق حركة النهضة والبناء الجميع يعمل على ازالتها لتنطلق عجلة النهضة.

وبشان تسليم قادة النظام السابق للمحكمة الجنائية قال ان الدولة فيها مؤسسات عدلية وقضائية اذا عجزت عن تقديم العدل سنبحث عن مكان اخر ينصف الضحايا ويردع المجرمين ولكن نثق في اجهزتنا العدلية والقضاءءوهي كفيلة بانصاف المظلومين وردع المجرمين.

واعتبر البرهان مؤتمر باريس سيقود لحلول في مشاكل السودان الاقتصادية لانه ظل محاصر ومعزول لسنوات ومحروم من كل المساعدات والفرص ومن خلال هذا المؤتمر يمكن ان تعود اليه ريادته في الاقليم والمنطقة المجتمع الدولي ويعيد تاهيل بنيته التحتية وينفذ الى المجتمع الدولي، وقال ان المشكلة الاساسية في السودان اقتصادية واذا ما حلت ستحل مشاكل المواطنين.

واشار الى ان بعض الوعود من بعض الدول والمنظمات والمجتمع الدولي ظلت وعود وقدمت بعض الدول مساعدات والمبادرة الفرنسية خطوة مهمة ليتحلل من ثقل هذه الديون ويطرق ابواب المستقبل بدون ديون ومثقلات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *