الطرق تعتزم تطبيق غرامات لضبط الحمولات الزائدة على الطرق القومية

الخرطوم: اثير نيوز

أعلن وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور عبد الله يحيى أحمد، عزم وزارته على تنفيذ تطبيق القانون لضبط الحمولات الزائدة على الطرق القومية التي تأثرت بسبب التهاون في تنفيذ القانون.
وقال في تصريحات صحافية خلال تفقده أعمال التأهيل لطريق الخرطوم – مدني الشرقي إن وزارته وعبر الهيئة القومية للطرق والجسور دشنت ميزان الدامر المحوري وبصدد إنشاء موازين في دنقلا وأرقين لضبط الحمولات الزائدة للحد من التأثيرات التي تتعرض لها الطرق.

وأكد عزم وزارته على تنفيذ تأهيل كافة الطرق القومية في السودان باعتبارها أساسا للتنمية في السودان، مشيراً إلى أنهم حملوا إلى مؤتمر باريس الأخير جملة من المشروعات لتنفيذ مشروعات الطرق في السودان، مؤكداً أنه قام بزيارة إلى السعودية التي وعدت بالإسهام في تأهيل وتشييد الطرق في السودان.

وقال يحيى إنه رغم شح الموارد إلا أن الوزارة مصرة على تأهيل الطرق بالإمكانيات المتاحة، مؤكداً أن مهمتهم الحفاظ على الطرق الموجودة. وقال إن أعمال الصيانة تمضي بصورة سلسلة حتى تكتمل الصيانة.

من جهته قال المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس جعفر حسن آدم إن الهيئة خلال شهرين تسعى للوصول إلى “زيرو حفر” في كل أنحاء السودان، مؤكداً أن طريق الخرطوم مدني ظل يعاني من تصدعات كثيرة بسبب الحفر موضحاً أن الهيئة استطاعت اجتياز عقبات شح الجازولين والأسفلت وتوفير المعدات اللازمة لعمليات الصيانة.

وحمل جعفر سائقي المركبات 80% من الحوادث التي تقع في الطرق. وقال إن معظم هذه الحوادث التي تحدث في الطرق نتيجة لتصرفات شخصية وليس سببها الحُفر التي توجد بالطرق المختلفة، مبيناً أن الصيانة في الخرطوم مدني ستتواصل حتى مدينة حنتوب شرق مدني.

وقال إن الهيئة تلافت الوضع وتعمل في ظروف إستئنائية صعبة وأنها تستهدف أكثر من 3 آلاف “كلم” في السودان بالتركيز على المناطق الخطرة.

وأكد جعفر أن الهيئة خلال الأسبوع المقبل ستطبق مسألة الغرامات في طريق الخرطوم الدامر بعد تدشين ميزان الدامر المحوري.

وقال إن الغرامات ستكون على الحمولات الزائدة بعد أن تم الاتفاق مع أصحاب غرف النقل والشاحنات. وقال إن شاحنة واحدة حمولتها زائدة ستؤثرعلى الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *